ندوة الثقافة والعلوم في دبي

احتفت ندوة الثقافة والعلوم، مساء أول من أمس، في مقرها في منطقة الممزر في دبي باللغة العربية، بمناسبة اليوم العالمي لها، وجاء الاحتفاء عبر فعاليتين، هما ندوة بعنوان "حاضر اللغة العربية"، تحدث فيها بشكل رئيس المدرس بجامعة الإمارات الدكتور سمر روحي الفيصل، فضلًا عن معرض مخطوطات استضافه البهو الرئيس لـ"الندوة"، بالتعاون مع مؤسسة جمعة الماجد للثقافة والتراث.
وطوال فترة إقامة الفعاليات، بثت ندوة الثقافة عبر إذاعتها الداخلية، قصائد تتغنى ببعض جماليات العربية، وتقدم نخبة من أشهر القصائد الأدبية، التي قيلت باللغة العربية الفصحى.
وافتتح الأديب محمد المر، يرافقه كل من الأديب عبدا لغفار حسين، ورئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم سلطان صقر السويدي، والأديب علي عبيد، والمستشار الثقافي لهيئة دبي للثقافة والفنون الدكتور صلاح القاسم، معرض المخطوطات العربية.
وضم المعرض نخبة من نماذج طبق الأصل لأقدم المخطوطات، التي يحتفظ بها مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، متنوعة بين المخطوطات التي تحتفي بروعة فن الخط العربي، وغيرها من المخطوطات التي تمثل في حد ذاتها محتوى أدبيًا أو معرفيًا بعينه، ومن بين المخطوطات أعمال نسختها الأصلية موجودة في متاحف عالمية خارج الدولة، وبعض المؤلفات القديمة في معارف متنوعة، كثير منها لمؤلفين مجهولين، بسبب ضياع الغلاف أو المقدمة التعريفية للكتاب.