صندوق أبوظبي للتقاعد

أكد صندوق أبوظبي للتقاعد أن المكانة المرموقة التي وصلت إليها المرأة الإماراتية ما كانت لتتحقق لولا إيمان القيادة الرشيدة بقدرات المرأة المواطنة وأهمية تمكينها لتعزيز دورها الفاعل في التنمية المستدامة التي تشهدها الدولة ووجه أسمى التهاني والتبريكات إلى رائدة النهضة النسائية في الدولة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية.

وقال سعادة خلف عبد الله رحمة الحمادي، مدير عام الصندوق في تصريحات له إن الإجراءات التي اتخذتها الدولة لدعم المرأة عززت من مشاركتها الفاعلة و مساواتها بالرجل في شتى المجالات.

ولفت إلى أن إحصاءات الصندوق شهدت ارتفاعا ملحوظا وتطورا ملموسا في نسب المواطنات العاملات لدى المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة في الإمارة، والمسجلات لدى الصندوق و التي زادت بواقع ثلاثة أضعاف على مدار 19 عاما أي منذ إنشائه.

ونوه الحمادي إلى أن مجموع المواطنات العاملات المسجلات لدى نظام التقاعد في إمارة أبوظبي منذ إنشاء الصندوق و حتى نهاية شهر يوليو الماضي، بلغ 39 ألفا و261 مواطنة ما يمثل 44% من إجمالي عدد المؤمن عليهم لديه مقابل 11% سجلت عند إنشائه.

و لفت إلى أن حرص الدولة على المساواة في إتاحة فرص العمل، والاعتماد على الكفاءة دون النظر للجنس كان له الأثر البالغ في زيادة فرص العمل للمواطنات المؤهلات والكوادر النسائية الشابة سنويا إذ بلغ إجمالي عدد المواطنات الملتحقات بالعمل خلال العام الجاري والمسجلات حديثا لدى صندوق أبوظبي للتقاعد خلال في الفترة من يناير إلى يوليو 2019 ألفا و242 مواطنة، بنسبة 52% من إجمالي أعداد المواطنين المسجلين والملتحقين بسوق العمل حديثا.

وقال:" إن المرأة الإماراتية أصبحت قادرة على اقتحام مجالات العمل في كل القطاعات وخدمة الوطن في أي مكان و أظهرت تميزها وجدارتها العالية على مر السنين، من خلال توليها المناصب القيادية والمهمة بمختلف المجالات والقطاعات الحيوية في الدولة لا سيما وأن هناك 71 % منهن يعملن في القطاع الحكومي و19% في القطاع شبه الحكومي و10% في القطاع الخاص حسب إحصاءات الصندوق".

وأشار إلى أن المرأة حريصة على خدمة الوطن والعطاء موضحا أن عدد المتقاعدات النساء لدى الصندوق بلغ 2,293 إمرأة حتى نهاية يوليو 2019، ما يمثل 19% من مجموع المتقاعدين فقط في أبوظبي فيما بلغ متوسط سنوات الخدمة عند التقاعد للمرأة 18 عاما مقابل 21 عاما للرجال.

وذكر الحمادي أن عدد المتقاعدات /امرأة ولديها أبناء/ بلغ 1,541، بنسبة 67% من إجمالي عدد المتقاعدات موضحا أن هناك 91 امرأة استكملت مدة خدمتها 25 عاما بنسبة 4% من إجمالي المتقاعدات و157 امرأة تخطت خدماتهن 30 عاما، بنسبة 7% من إجمالي المتقاعدات.

ولفت إلى أن معظم هؤلاء المواطنات يعملن في القطاع الحكومي، وهو ما يؤكد رغبتهن في مواصلة خدمة الوطن والمجتمع .

وفيما يخص المستحقات أوضح مدير عام صندوق أبوظبي للتقاعد، أن عدد المستحقات الإناث بلغ 8 آلاف و39 مستحقة، بنسبة 84% من إجمالي نسبة المستحقين في الصندوق البالغ عددهم 9 آلاف و586 مستحقا حتى شهر يوليو الماضي.

قد يهمك أيضًا:

«صحة دبي» توفر الوقاية من الأمراض المعدية لـ 300 ألف طالب

مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية ضياء حجيجة يؤكد أنه يتم تسجيل 3- 5 حالات سنويا مصابة بالإيدز