مركز الإحصاء في أبوظبي

أفاد مركز الإحصاء في أبوظبي بأن معدل التضخم في أسعار المستهلك بلغ 2.2% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.

وأوضح المركز في تقرير أصدره الانين، أن إقليم أبوظبي أسهم بنسبة 76.3% من مجمل الارتفاع في معدلات الأسعار، فيما أسهم إقليم العين بنسبة 20.6%، والمنطقة الغربية بنسبة 3.1%.

وأضاف أن "مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى" كانت أعلى مجموعة أسهمت في الارتفاع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بنسبة 96.1% من مجمل الارتفاع، نتيجة ارتفاع أسعار هذه المجموعة بنسبة 6.3%.

وبحسب التقرير، فقد ارتفعت أسعار "مجموعة التعليم" بنسبة 4%، و"مجموعة المطاعم والفنادق" بنسبة مماثلة.

وارتفعت أسعار "مجموعة الملابس والأحذية" بنسبة 1.2%، بينما ارتفعت أسعار "مجموعة الصحة" بنسبة 1.8%.

ووفقاً للتقرير، فقد انخفضت أسعار "مجموعة الاتصالات" بنسبة 3.5%، و"مجموعة النقل" بنسبة 2.2%، و"مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية" بنسبة 1.1%، ومجموعة "الترويح والثقافة" بنسبة 0.9%، ومجموعة "الأغذية والمشروبات" بنسبة 0.2%.

وبيّن التقرير أن ارتفاع أسعار المستهلك، أدى إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 1.8%، ولشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 2.5%، وللأسر الجماعية بنسبة 2.8%.

وارتفعت معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه الدنيا بنسبة 2.4%، وفي شريحة الرفاه المتوسطة بنسبة 2.3%، وفي شريحة الرفاه العليا بنسبة 2%.