دولة الإمارات

يواصل الباحثون عن عمل من الشباب والخريجين الجدد الدخول إلى سوق العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يتنافسون بشدة على المناصب المبتدئة. 
وأشار الاستبيان الذي أجراه "بيت.كوم" أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع "يوجوف"، تحت عنوان "الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، إلى أن أكثر من نصف المجيبين في الإمارات 61% صرحوا بأنهم حصلوا أو يخططون للحصول على وظيفتهم الأولى عبر مواقع التوظيف الإلكترونية الرائدة، كما قال حوالي نصف المجيبين في الدولة 49% بأنهم حصلوا على وظيفتهم الأولى خلال أقل من ستة أشهر. 

وصرح حوالي ربع المجيبين (24%) في الإمارات بأن أكثر القطاعات جذباً للعمل هي الهندسة/‏‏‏‏‏‏التصميم، يتبعها القطاع المالي/‏‏‏‏‏‏المصرفي (20%) وقطاع التسويق/‏‏‏‏‏‏الإعلان (20%).
ويبدو بأن هذه النسب تعكس وجهة نظر المجيبين حول أكثر القطاعات توظيفاً للخريجين الجدد، حيث قال ربع المجيبين (25%) بأن قطاع التسويق/‏‏‏‏‏‏‏الإعلان هو الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد في الإمارات، يتبعه القطاع المالي/‏‏‏‏‏‏‏المصرفي (25%) وتكنولوجيا المعلومات (21%). 

وعندما سُئل المجيبون عن العوامل التي تدفع هذه القطاعات لتوظيف عدد أكبر من الخريجين الجدد مقارنة بالقطاعات الأخرى في الإمارات، قال حوالي النصف (45%) بأن هذه القطاعات تفضل توظيف الخريجين الجدد كونهم يطلبون راتباً منخفضاً، يلي ذلك استعدادهم لمواجهة المزيد من التحديات (37%)، وامتلاكهم لمهارات إبداعية أفضل (36%).