"المشرق" و"العربي" ينظمان تسهيلات لتطوير مطار البحرين

أعلن بنك المشرق عن إتمام تنسيق اتفاقية تسهيلات مصرفية بقيمة 107 ملايين دينار بحريني، أي ما يعادل ملياراً و50 مليون درهم، بهدف توفير تسهيلات رأس المال العامل، وخطابات الضمان، لتمويل الائتلاف الذي يجمع بين شركتي "أرابتك للإنشاءات" و"تاف للإنشاءات التركية"، لتنفيذ أعمال التعاقد الرئيسة الخاصة بمشروع تطوير مطار البحرين الدولي.

وأفاد بيان صدر الأربعاء بأن بنك المشرق يتولى دور البنك المصدر والمنسق الحصري للتسهيلات، في حين تولى البنك العربي دور المنظّم الرئيس المشترك لهذه التسهيلات.

وذكر رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك المشرق، جون إيسوفيدس، إن الصفقة تعبّر مجدداً عن التزام البنك بدعم أبرز شركائه والاقتصاد الإقليمي، وهذا ما ساعد على ترسيخ مكانته في قيادة أبرز الصفقات المالية في المنطقة، لافتاً إلى علاقة الشراكة التي تجمع "المشرق" بالبنك العربي، لما له من دور بالغ الأهمية في دعم هذه التسهيلات والصفقات الأخرى أيضاً.

وأوضح مدير البنك العربي - البحرين، محمد عاصم، إن "أرابتك" و"تاف" شركتان قياديتان في البناء والهندسة، وأنشأتا عدداً كبيراً من المشروعات الحيوية في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر أن تمويل البنك العربي مثل هذا المشروع الاستراتيجي لمطار البحرين الدولي، يتسق مع استراتيجيته في تمويل مشروعات بنية تحتية رئيسة في جميع منطقة الشرق الأوسط، مشدداً على أن قدرات البنك وشبكته الواسعتين توفران أسساً قوية لدعم خطط النمو للمقاولين على الصعيدين المحلي والدولي.

ويشار إلى أن العطاء الذي تبلغ قيمته 382.9 مليون دينار بحريني، أي ما يعادل 3.75 مليارات درهم، أحيل على شركتي "أرابتك" و"تاف" في مارس من عام 2016، بهدف إتمام هذا المشروع الاستراتيجي الذي يعد واحداً من أكبر مشروعات التشييد التي تفوز بها شراكة تضم شركة تركية في البحرين، بمساحة تمتد على نطاق 220 ألف متر مربع.

وسيرفع المشروع من الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار من أربعة ملايين مسافر إلى 14 مليون مسافر سنوياً، ومن المقرر أن يتم الإنجاز خلال 51 شهراً.