الأسهم المحلية

تماسكت مؤشرات الأسهم المحلية خلال جلسة تداولات الإثنين، التي شهدت تذبذبات محدودة مع تراجع حدة البيع الذي ارتبط بعمليات بيع لاستدعاء الهامش، ومخاوف من التطورات الجيوسياسية.

وسيطر الحذر والترقب على أداء الأسواق وقاعات التداول لحين وضوح التطورات الجيوسياسية التي تمر بها المنطقة في الوقت الراهن، بالتزامن مع وصول أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء تخلق منها فرصة للاستثمار الطويل الأمد.

وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية بنهاية جلسة، أمس، نحو 318.7 مليون درهم، بعدما تم التعامل على أكثر من 167.1 مليون سهم، من خلال تنفيذ 5333 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 58 شركة مدرجة.

اقرا ايضا:

نزوح 20 مليار دولار من أسواق الأسهم في أسبوع

ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية في التماسك عند مستوياته السابقة رغم تعرض عدد من الأسهم القيادية لضغوط بيع، بقيادة سهم "اتصالات"، ليغلق المؤشر العام للسوق على ثبات دون تغيير يذكر عند مستوى 4732 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 48.2 مليون سهم، بقيمة بلغت 183 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2283 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 24 شركة مدرجة. وشهد مؤشر سوق دبي المالي ضغوط بيع على عدد من الأسهم المنتقاة، قادها سهم "إعمار" و"آرابتك"، ليغلق المؤشر العام للسوق على تراجع بنسبة 0.25% عند مستوى 2513 نقطة، بعدما تم التعامل على 118.9 مليون سهم، بقيمة بلغت 135.7 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2950 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 34 شركة مدرجة.

وقال طارق قاقيش مدير إدارة الأصول لدى شركة "مينا كورب"، "إن ضغوط البيع التي تعرضت لها الأسهم القيادية والمنتقاة المدرجة جاءت نتيجة مباشرة لحالة القلق والتردد من قبل المستثمرين والمحافظ تجاه التطورات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، وهو ما ساهم في الهدوء النسبي التي تشهده قاعات التداول وعزوف الكثير من المستثمرين عن التداول".

وأوضح قاقيش أن الأرباح الفصلية التي سجلتها الشركات المدرجة بنهاية الربع الأول من العام الجاري، لم تفلح حتى الآن في العودة بمؤشرات الأسواق المالية المحلية لمربع المكاسب على الرغم من امتلاك الأسهم المحلية لفرص استثمارية جيدة، نظراً لوصول الأسعار لمستويات مغرية للشراء، خصوصاً الأسهم القيادية المدرجة بقطاعي العقار والبنوك.

وجاء سهم "دانة غاز" في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 17.6 مليون سهم، ليغلق على انخفاض عند سعر 0.874 درهم، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تعاملات بنحو 66.1 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 13.88 درهم، خاسراً 8 فلوس عن الإغلاق السابق.

وجاء سهم "الاتحاد العقارية" في دبي، في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول بلغت 20.8 مليون سهم، بقيمة تجاوزت 6.1 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 2.79% عند سعر 0.295 درهم، فيما تصدر سهم "إعمار" قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تعاملات بنحو 20.1 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 4.11 درهم، خاسراً فلسين عن الإغلاق السابق.

قد يهمك ايضا:

الأسهم العالمية تشهد هروب 20 مليار دولار بسبب صراع واشنطن وبكين

بورصة بيروت لتداول الأسهم المالية تغلق على ارتفاع بنسبة 3.39%