وزارة الاقتصاد الاماراتية

تعتزم وزارة الاقتصاد بناءً على توجيهات من اللجنة العليا لحماية المستهلك، إنشاء مراكز لحماية المستهلك في المراكز التجارية الكبرى، ومنافذ البيع الرئيسة بالدولة، وذلك بهدف حماية حقوق المستهلكين في الدولة، ومنع أي عمليات استغلال أو تضليل يتعرّض لها المستهلكون.

وأوضح مدير إدارة حماية المستهلك، الدكتور هاشم النعيمي، في تصريحات صحافية خلال جولة تفتيشية في "اللولو هايبر ماركت" بمركز الوحدة التجاري في أبوظبي، إن "عمل هذه المراكز يتضمن استقبال شكاوى المستهلكين وتقديم خدمات ما بعد البيع"، مشيراً إلى أنه "في حال عدم الوصول إلى حلول مرضية للمستهلك من جانب منفذ البيع، تتم إحالة الشكوى إلى وزارة الاقتصاد للتوصل إلى حلول نهائية، تكون ملزمة لمنافذ البيع والمستهلكين".

وأضاف النعيمي أن "هذه الخطوة التي تعدّ الأولى من نوعها، تأتي بهدف إسعاد المتعاملين، وتوفير بيئة استهلاكية آمنة لضمان حقوق المستهلك، وتحقيق التواصل المباشر مع منافذ البيع، لتحسين السوق الاستهلاكية بشكل عام".

وشدد على أن "توفير مراكز لحماية المستهلك في منافذ البيع في الدولة، يسهم في مزيد من الشفافية والتواصل مع المستهلكين ،وتوفير بيئة استهلاكية متطورة تحقق الاستقرار، وتفعيل مفهوم الشراكة بين المنافذ والجهات الرقابية والمستهلكين"، متوقعاً اكتمال تلك المراكز في المراكز التجارية ومنافذ البيع الرئيسة قبل نهاية العام الجاري.

وأشار النعيمي إلى أن "الأسعار تشهد استقراراً في السوق المحلية بصفة عامة، نتيجة المنافسة بين منافذ البيع لطرح عروض وتخفيضات تستهدف استقطاب المستهلكين، إضافة إلى عروض تثبيت الأسعار، والسلة الرمضانية، والسلع المخفضة الأسعار".

وذكر المدير الإقليمي لعمليات التجزئة في "اللولو هايبر ماركت" بأبوظبي، أبوبكر تي بي، إن "(اللولو) يطرح نوعين من السلة الرمضانية بتخفيضات سعرية تبلغ 30%"، موضحاً أن "الأولى تباع بـ130 درهماً، وتضم 20 سلعة داخل السلة، بينما يبلغ سعرها الحقيقي 170 درهماً، في حين تباع السلة الثانية بـ90 درهماً وتضم 12 سلعة".

وأضاف أن "كمية السلال التي تم بيعها العام الماضي في جميع منافذ (اللولو) على مستوى الدولة، بلغت 500 ألف سلة"، متوقعاً أن ترتفع مبيعات "اللولو" من السلال الرمضانية خلال العام الجاري بنسبة 20%، لتتجاوز 600 ألف سلة بمختلف فروع "اللولو".

ولفت تي بي إلى أن "اللولو" قدم 25 مليون درهم لدعم العروض والتخفيضات لأكثر من 5000 صنف من السلع الغذائية والاستهلاكية، التي يكثر استهلاكها في رمضان بشكل خاص.

وبين أن "اللولو" يطرح عروضاً بتخفيضات سعرية تراوح بين 30 و70% في بعض السلع الغذائية والاستهلاكية، فضلاً عن استمرار طرح 135 سلعة بأسعار ثابتة في كل منفذ على مدار العام، إضافة إلى العروض الأسبوعية التي تراوح التخفيضات فيها بين 25 و70