الحكومة المغربيّة تخطط لتخفيض معدل البطالة

الرباط – محمد عبيد أكّد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي عبد السلام الصديقي، مساء الاثنين، أن الحكومة تتوفر على مخطط متوسط المدى، يسعى إلى تخفيض نسبة البطالة إلى 8%، في أفق 2016، مشيرًا إلى أن وزارته تقدمت به للمجلس الحكومي، وهو المخطط الذي يعتمد على دعم النمو الاقتصادي، وتطوير البرامج الإرادية لإنعاش التشغيل. يأتي هذا في الوقت الذي ترتفع فيه نسب البطالة إلى 22%، حدود السنة الماضية، حسب تصريحات رسمية.
وأوضح المسؤول الحكومي، أن قضية التشغيل تحظى بأهمية بالغة لدى الحكومة، على اعتبار أنها "تشكل أولوية الأولويات"، مشيرًا إلى أن "اجتماع هذا المجلس يأتي في سياق تعميق الحوار والتشاور بشأن القضايا ذات الصلة بسياسة التشغيل، وبغية دراسة مختلف الاقتراحات، التي من شأنها دعم وتطوير قطاع التشغيل في المغرب".
وأبرز أن "الحكومة في صدد بلورة استراتيجية وطنية للتشغيل، تسعى إلى إدماج أهداف التشغيل على المستوى الكمي، والكيفي، في انسجام تام بين السياسات الاقتصادية والاجتماعية"، مؤكدًا أن "المخطط يدعمه كل الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين والأطراف المعنية الأخرى، فضلاً عن دعم مكتب العمل الدولي".
يشار إلى أن المجلس الوطني لإنعاش التشغيل، الذي يرأسه وزير التشغيل، هو مجلس إستشاري للحكومة، في مجالات التشغيل، وتتبع أوراش الإنعاش والتطوير في مجال التشغيل في المغرب.