"الموارد البشرية الحكومية" ترصد خمسة أخطاء في تواصل المهنيين

رصدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية خمسة أخطاء يقع فيها المهنيون، خلال التواصل مع الغير، سواء من الزملاء أو المتعاملين أو المديرين، ما قد يؤثر سلباً في المسيرة المهنية للشخص، بينها الإسهاب في الحديث عن النفس.

وأشارت إلى أن 81% من المهنيين، الذين شملهم استطلاع أجرته مواقع توظيف، أخيراً، أجمعوا على أن مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة جيدة أمام أصحاب العمل والباحثين عن وظائف، للتواصل مع بعضهم بعضاً، من خلال التعليقات المهنية والمحادثات والأسئلة.

وحذرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، عبر العدد الأخير من مجلتها الشهرية، المهنيين من اتباع أساليب خاطئة في التواصل مع الآخرين، سواء زملاءهم أو المديرين في العمل، أو متعامليهم، إذ يسعون للتعرف إلى أشخاص جدد، إلّا أن معظمهم لا يتمتعون بمعرفة جيدة، حول القواعد التي يجب اتباعها خلال عملية التواصل، وغالباً يرتكبون خمسة أخطاء تؤثر عكسياً في مساعيهم.

وأوضحت أن أول هذه الأخطاء هو تحدث الشخص عن نفسه بإسهاب، إذ يسعى معظم الأشخاص إلى التواصل مع الآخرين من أجل تحقيق هدف شخصي، كالحصول على وظيفة أو جذب متعاملين جدد، والأشخاص الذين يتواصلون بفاعلية، هم الذين يحصرون اهتمامهم في الشخص الآخر، ولا يتحدثون عن أنفسهم طوال الوقت، مشددة على ضرورة تجنب التطرق إلى الأمر، الذي يرغب الشخص في الحصول عليه خلال اللقاء الأول، لأن الهدف الأساسي من التواصل، هو إقامة علاقة على أساس المنفعة المتبادلة.

وتابعت أن الخطأ الثاني يكمن في فتح المجال للتواصل مع أي شخص، لأن التواصل يعد أفضل وسيلة لتوسيع دائرة معارف المهني، إلّا أنه يجب عليه التواصل مع الأشخاص المناسبين، الذين يمكنهم مساعدته في المستقبل، مؤكدة أنه لا فائدة من تقديم البطاقة المهنية إلى أي شخص، بل يجب أن تكون دائرة المعارف صغيرة ومفيدة.

واستشهدت الهيئة بمبدأ "باريتو"، الذي ينص على أن 80% من النتائج التي نحصل عليها، ناتجة عن 20% من الجهود التي نبذلها، مشيرة إلى إمكانية تطبيق هذا المبدأ على التواصل، ما يعني أن التعرف إلى عدد قليل من الأشخاص المناسبين أفضل وسيلة لإقامة علاقات جيدة، تعود على المهني بالنفع.

وأوضحت أن الخطأ الثالث الاكتفاء باستخدام الأدوات الإلكترونية، مضيفة: "تعد الأدوات الإلكترونية أفضل وسيلة للتواصل - في مرحلة لاحقة - مع الأشخاص الذين تعرفت إليهم، لكن لا فائدة من إضافة هؤلاء الأشخاص إلى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي فحسب، لكن يجب التحدث معهم من وقت لآخر، من خلال استخدام الخدمات المتميزة التي توفرها مواقع التوظيف، التي تسمح لك بالتواصل بفاعلية مع أي شخص".

وأشارت إلى أن نتائج استطلاعات عدة، أجرتها مواقع توظيف، أخيراً، أظهرت أن 81% من المهنيين، متفقون على أن مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة جيدة أمام أصحاب العمل والباحثين عن عمل، للتواصل مع بعضهم بعضاً، من خلال التعليقات المهنية والمحادثات والأسئلة.

وأفادت بأن رابع الأخطاء يتمثل في عدم التحلي بالصبر، مبينة أن التواصل يعد وسيلة متميزة لتعزيز المسيرة المهنية، إلّا أنه يجب التحلي بالصبر، للحصول على أفضل النتائج.

ولفتت إلى أن الخطأ الخامس وضع توقعات عالية في التواصل، إذ يرغب المهنيون بالتواصل مع المديرين التنفيذيين في أفضل 500 شركة على مستوى العالم، حسب مجلة فورتشن، لكن وضع توقعات عالية خلال عملية التواصل سيزيد الوضع سوءاً. ونصحت بإقامة علاقات جيدة مع الأشخاص المناسبين، الذين بدورهم سيساعدون في التعرف إلى أشخاص ذوي مناصب أعلى.