سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد

قال سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين بلاده والسعودية، خلال السنوات الخمس الماضية، وصل إلى 417.6 مليار درهم.

وأضاف: بلغ التبادل غير النفطي بين البلدين العام الماضي 107.4 مليار درهم، بنمو 35% عن عام 2017، البالغ 79.2 مليار درهم، ما يعكس قوة الشراكة الاستراتيجية ووحدة الرؤى بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات التنموية.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات، عن وزير الاقتصاد، بمناسبة احتفاء الإمارات باليوم الوطني السعودي التاسع والثمانين، أن السعودية الشريك التجاري الأول عربيًا، والثالث عالميًا لدولة الإمارات، خلال عام 2018، وتستحوذ على نحو 7% من تجارة الإمارات غير النفطية مع العالم و 25% من التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع الدول العربية.

 ووصلت المملكة إلى قائمة أهم مستقبلي الصادرات الإماراتية خلال العام 2018، وحلت في المركز الأول متقدمة من المركز الثالث خلال العام 2017، وتستحوذ المملكة على 15% من إجمالي صادرات الإمارات غير النفطية.

وقال إن السعودية تأتي في المركز الأول عالميًا في إعادة تصدير السلع من الإمارات خلال عام 2018، متقدمة من المركز الثاني خلال 2017، وتستحوذ على ما يصل إلى 10% من إجمالي إعادة تصدير الإمارات، كما تأتي في المركز الثامن عالميًا في بند واردات الإمارات من السلع خلال 2018، متقدمة من المركز التاسع خلال العام 2017.

وأكد "المنصوري" أن الإمارات أهم شريك تجاري عربي للسعودية والثاني عالميًا إذ تستحوذ على 10% من إجمالي تجارة السعودية غير النفطية مع العالم وما يقترب من نصف تجارتها مع الدول العربية، لافتًا إلى أن الإمارات تأتي في المرتبة الثانية عالميًا والأولى عربيًا في صادرات السعودية غير النفطية مستحوذة على 13% من صادراتها للعالم، و 40% من صادراتها للدول العربية.

 كما تأتي الإمارات في المرتبة الثالثة عالميًا والأولى عربيًا في جانب واردات السعودية من السلع غير النفطية مستحوذة على 8% من وارداتها من العالم و 59% من وارداتها من الدول العربية.

وحول قيمة الاستثمارات الإماراتية في المملكة والقطاعات الاقتصادية المتبادلة بين البلدين، قال وزير الاقتصاد الإماراتي، إن بلاده في طليعة الدول المستثمرة في السعودية بقيمة إجمالية تزيد عن 34 مليار درهم، تعكس نشاط ما يقارب 122 مشروعًا استثماريًا لما يزيد على 65 شركة ومجموعة استثمارية بارزة في الإمارات تنفذ مشاريع كبرى في السعودية.

قد يهمك أيضًا 

تصاعد القلق بين المستثمرين وارتفع معدل التضخم في تركيا

سعي المستثمرين للملاذ الآمن يدعم الين والدولار والذهب