الحكومة المغربية يستعد لرفع الرسوم الجمركية على استيراد القمح الليّن

الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف تستعد الحكومة المغربية لرفع الرسوم الجمركية المُطبَّقة على استيراد القمح اللين (المستخدم في إنتاج الدقيق الأبيض) إلى 45 في المائة. وأفاد بيان للحكومة، عقب اجتماع لمجلسها، الأربعاء، توصل "مصر اليوم" بنسخة منه، الحكومة المغربية صادقت على مشروع مرسوم يهم تغيير رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته. وأضاف البيان أن الحكومة تسعى لتمكين تسويق المنتوج المحلي من القمح اللين في ظروف ملائمة، مع ضمان حماية كافية لمدخول المزارعين الصغار.
وأبرز البيان أن هذا الإجراء يجد تبريره، من جهة، في كون عملية تزويد البلاد من مادة القمح اللين تمر في ظروف حسنة، كما يشير إلى ذلك مستوى المخزون المتوفر لدى المتدخلين، والذي وصل منتصف شهر يوليو/تموز إلى 21 مليون قنطار، وهو ما يوازي 5 أشهر ونصف من الطحن من طرف المطاحن الصناعية.
ويُنتظر أن يبلغ مستوى المحصول بعد شهر رمضان مستويات عالية قد تتعدى 28 مليون قنطار منتهى شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل، ومن شأن هذه المستويات المسجلة أن تجعل المغرب في غنى عن الاستيراد حتى كانون الثاني/ يناير  2014.
إلى ذلك، كشف البيان، أن أثمان السوق العالمي سجّلت انخفاضًا قياسيًا، وذلك نظرًا إلى التوقعات الجيّدة للعرض عند أهمّ الدول المصدرة، خاصة في فرنسا وأوروبا الشرقية، مما قد يشجّع بعض الفاعلين الاقتصاديين إلى اللجوء إلى استيراد القمح، مما سيؤدي إلى إلحاق ضرر مهم بعملية الجمع، وبتسويق المنتوج الوطني الموجود بكثرة هذه السنة.