شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"

كشفت بيانات صادرة عن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، بأنه تم إنفاق 89% من ميزانية المشتريات في الشركات التابعة لـ"أدنوك" على مورّدين محليين، بما يعادل 51 مليار درهم العام الماضي، موضحة أن "العديد من عقود الشركات التابعة يتم منحها إلى شركات هندسية رائدة من كل أنحاء العالم، إلا أن هذه الشركات غالبًا ما تستخدم المورّدين المحليين، لتوفير الخدمات والعمالة وغيرها من الميزات".

وأوضحت "أدنوك" أنها "تقوم بتعريف المورّد الرئيس بالجهة المحلية التي تقوم بتزويد المواد والمنتجات والخدمات، أو تلك التي لديها راع محلي في دولة الإمارات"، مشيرة إلى أنه "غالبًا ما تستلزم ترتيبات الرعاية من المورّد أن يشارك بنسبة مئوية من العقد لضمان تحقق الفائدة على المستوى المحلي".

وأكّدت أن نطاق عمل "أدنوك" وشركاتها التابعة، يركز على التعاون مع القطاع الخاص بهدف دعم نمو المشروعات المحلية، وتعزيز التنمية طويلة المدى للمورّدين.

وذكرت أن العقود الشرائية في "أدنوك" ومجموعة شركاتها تتضمن بنودًا، هدفها العمل على تعزيز فرصة المشاركة الاقتصادية للمشروعات التجارية الصغيرة والمتوسطة في أعمال الشركات التابعة، كما تهدف أيضًا إلى بناء جسور التواصل وسد الفجوة بين قدرات المورّدين المحليين، والمتطلبات التي تعتمدها "أدنوك" في عمليات التوريد. يشار إلى أن عدد الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" يبلغ 21 شركة تعمل في مجالات استكشاف وإنتاج النفط والغاز والتكرير والنقل والتوزيع.