رفع سعر الديزل "المازوت" في سورية

رغم نفي الحكومة السورية رفع سعر الديزل "المازوت" في سورية، فإن مصادر مطلعة لـ"مصر اليوم" أكّدت أن رفع التسعيرة لا مفر منه، وسيكون في الأيام القليلة المقبلة.ونفى رئيس الحكومة السورية وائل الحلقي كل ما يشاع عن تخلي الحكومة عن دعم المواد الأساسية للمواطنين، مؤكداً أن الحكومة مستمرة بسياستها ولن تتخلى عن المواطن وأن وكل ما يشاع عن تخليها عن هذه السياسة أو رفع سعر المازوت عار من الصحة. من جهته أشار نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية قدري جميل إلى أن الحكومة لا تنوي في الوقت الحالي رفع سعر "الديزل" المازوت، في إشارة للإشاعة التي انتشرت في الأيام القليلة الماضية.في المقابل أكّد مصدر مطلع في الحكومة السورية لـ"العرب اليوم" أن قرار رفع سعر الديزل "المازوت" أصبح في حكم الصادر، بانتظار إعلانه في الأيام أو الأسابيع المقبلة. وأشار المصدر إلى أن الارتفاع الجديد سيكون بقيمة 20 ليرة سورية، حيث سيكون السعر الجديد لليتر المازوت 80 ليرة بدلاً من 60 ليرة سورية بارتفاع بنسبة 33%.
واعتبر المصدر انه غالباً ما تكون هذه القرارات أكبر من الحكومة السورية ورئيسها، حيث تأتي القرارات من القصر الجمهوري بشكل مباشر، ويكمن دور الحكومة في المصادقة على القرار، وفي تحمل تبعاته.ويشار إلى أن سعر المازوت ارتفع في السنتين الماضيتين بنسبة كبيرة، فيما كان قبل خمسة أعوام وتحديداً في عام 2008 بسعر 7 ليرات فقط لليتر الواحد قبل أن يصدر الرئيس السوري قراراً برقعه إلى 25 ليرة، ومن ثم في السنتين الماضيتين رفع إلى 40 ثم إلى 60.
رفع السعر من عدمه أربك المواطن السوري مع حلول فصل الشتاء، خاصة مع بدء موجات البرد والأمطار في مختلف المحافظات السورية، وغياب الكهرباء عن معظم البلدات والمدن، مما لا يترك مجالاً للمواطن السوري سوى البحث عن "الديزل" للتدفئة.ويقول عدد من المواطنين لـ"العرب اليوم" في هذا الشأن، انه سيكون من الصعب علينا في حال تأكد قرار الرفع من شراء "المازوت" هذا العام، لتأمين التدفئة، وفي ظل انقطاع الكهرباء المتكرر، والتقنين المتبع، يبدو أننا سنعيش شتاء بارداً.
وأشار آخرون إلى أن الارتفاع المرتقب سينعكس على مختلف نواحي الحياة، وقال هؤلاء: إذا احتملنا البرد، فإن ارتفاع سعر "الديزل" سيرفع مختلف أسعار المواد الأساسية الأخرى وخاصة الغذاء.
ويأتي خبر ارتفاع سعر "الديزل" بعد أيام من قرار الحكومة السورية برفع سعر البنزين من 80 ليرة إلى 100 ليرة لليتر الواحد.