الحكومة السورية ترفع سعر البنزين

قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية رفع سعر البنزين 90 أوكتان 15 ليرة ، ليبلغ سعره 80 ليرة وذلك وفقا لمصد رسمي داخل الوزارة. وأضاف المصدر أن الارتفاع جاء على البنزين فقط في حين لم يطل المازوت، وكان آخر ارتفاع قد شهدته أسعار البنزين في شهر آذار مارس الماضي، عندما قررت الوزارة رفعة بمقدار 10 ليرات. وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية قد رفعت قبل نحو شهرين سعر لتر البنزين العادي في محطات الوقود من 50 إلى 55 ليرة، بنسبة زيادة مقدارها 16%، فيما قررت الحكومة السورية قبل ذلك رفع سعر مادة البنزين إلى 50 بدلاً 44 ليرة للتر الواحد.
ويرى مراقبون عدة أن هذه الزيادة ستشعل السوق السوداء من جهة، وسترفع أجور مركبات النقل العام والخاص بشكل خيالي، موضحين أن نسبة ارتفاع البنزين بلغت في العام الماضي 100%، حيث وصل إلى 80 بعد أن كان 44 ليرة سورية فقط.
أكدت تقديرات ارتفاع أجور النقل بنحو 200 أو 300 % سواء داخل المدن أو بين المحافظات حيث وصلت إلى أضعاف ما كانت عليه قبل هذه الفترة، ومن المتوقع أن تشتعل أجور النقل أكثر مع الزيادة الجديدة في سعر لتر البنزين.
وتعاني سورية منذ أشهر أزمة خانقة في البنزين، أدت إلى انتشاره في السوق السوداء بسعر قد يصل إلى 80 ليرة، وسيؤدي هذا القرار بحسب مراقبين إلى وصول اللتر في السوق السوداء لأسعار تقترب من المائة ليرة.
ويبلغ استهلاك سورية من البنزين يومياً نحو 7 ملايين لتر، أي نحو 2.5 مليار ليتر سنوياً، وتوفر الحكومة عند رفع سعر اللتر الواحد 5 ليرات نحو 12.5 مليار ليرة.