مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة

قرر مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وقف بيع أجهزة "سكوتر ذكي"، المعروفة باسم "هوفر بورد" أو "إير ويل"، احترازيًا، في أسواق أبوظبي، بشرط الحصول على شهادة المطابقة لمعايير وشروط السلامة من المجلس.
وأوضح مصدر مسؤول في المجلس، أن المجلس سمح ببيع هذه الأجهزة للتجار الحاصلين على شهادة المطابقة، مع وقف بيعها بشكل مؤقت للتجار غير الحاصلين على الشهادة، إلى حين سحب عينات من الأجهزة وفحصها والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمعايير.
وأوضح أنه لن يتم إصدار شهادات المطابقة إلا بعد تحقق المجلس، عبر استخدام أحدث أجهزة الفحص المعملية لديه، من مطابقتها لمواصفات الأمن والسلامة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تأتي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والجهات الحكومية المعنية إلى حين التأكد من مطابقتها لمعايير وشروط السلامة.
وأشار إلى أن المجلس سحب خلال الفترة الماضية بعض الأجهزة من تجار ومحال تجارية، بعد تنفيذ سلسلة من الحملات التفتيشية حماية للمستهلكين، واكتشف أن بعضها غير مطابق لمواصفات الأمان، ومن الممكن أن يتسبب في حوادث تشكل ضررًا على المستخدمين والأشخاص المحيطين.
وأفاد المجلس في بيان صحافي، أصدره الثلاثاء، بأن دائرة التنمية الاقتصادية أصدرت تعميمًا بشأن منع بيع أي "سكوتر ذكي" غير حاصل على شهادة صادرة من مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، مشيرًا إلى أن المجلس يعكف على إعداد بحوث ودراسات متخصصة، تمهيدًا لوضع متطلبات ومعايير خاصة بسلامة اللوحات الإلكترونية، وذلك نظرًا لغياب تشريعات وضوابط سابقة في هذا الإطار.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد تزايد حالات الإصابات الناجمة عن استخدام الـ"هوفر بورد" غير المطابقة لمعايير السلامة حول العالم، وارتفاع نسبة الحوادث التي تتسبب فيها هذه الأجهزة، وذلك بسبب فقدان توازن أجسام مستخدميها وسقوطهم، ما يعرضهم لإصابات بليغة مشابهة لتلك التي تنتج عن حوادث السيارات، فضلًا عن أن بعض هذه الأجهزة تعمل ببطارية غير آمنة، ويُمكن أن تتوقف في أي لحظة، ليسقط الراكب بشكل مفاجئ على أي جسم يقابله.
ودعا المجلس الأفراد في إمارة أبوظبي إلى الإبلاغ عن أية حوادث أو إصابات تحدث بسبب استخدام ألواح التزلج الكهربائية الذكية، عبر نظام "مانع" التابع للمجلس، الذي يوفر خاصية الإبلاغ عن أية منتجات أو أدوات كهربائية غير مطابقة لمعايير وشروط السلامة.