شركة بترول الإمارات الوطنية

أفادت شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، بأنها تعتزم طرح خدمة "التزود الذكي بالوقود" لمركبات الأفراد خلال الربع الأول من العام المقبل، موضحة أن الخدمة تعتمد على نظام تحديد هوية المركبات "في آي بي"، عبر تقنية التعرف إلى حسابات السيارات المسجلة في المحطات، وذلك باستخدام ترددات الراديو.

وذكرت أنها تنفذ حاليًا برامج تطويرية تمهيدًا لإطلاق الخدمة وفق مراحل تدريجية خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أنه من المنتظر أن تتيح للمتعاملين عبر تلك الخدمة السداد من خلال الهواتف الذكية.

وأوضح المدير التنفيذي لوحدة أعمال التجزئة في شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، برهان الهاشمي، إن "الشركة تعتزم طرح خدمة (التزود الذكي بالوقود) في محطاتها لمركبات الأفراد خلال الربع الأول من العام المقبل"، مشيرًا إلى أن "الشركة تنفذ حاليًا برامج تطويرية تمهيدًا لإطلاق الخدمة وفق مراحل تدريجية خلال الفترة المقبلة".

وأضاف الهاشمي أن "الخدمة الجديدة تعد بمثابة تطوير للخدمات في محطات توزيع الوقود والتجزئة التابعة للشركة وفق المعايير الذكية".

وبين أن "الخدمة تعتمد على نظام تحديد هوية المركبات (في آي بي)، عبر تقنية التعرف إلى حسابات السيارات المسجلة في المحطات، وذلك باستخدام ترددات الراديو عند ضخ الوقود"، لافتًا إلى أن "الشركة أطلقت النظام الذي يعتمد ميزة الدفع غير النقدي في يناير 2014 للمتعاملين من المؤسسات فقط".

وأوضح الهاشمي أن "الخدمة قائمة على تركيب شريحة تعرفة وجهاز إرسال صغيرين حول فتحة خزان الوقود في كل مركبة، فيما يحتوي كل جهاز تعبئة في محطات الشركة (مضخة التعبئة) على قارئ بيانات إلكتروني"، مشيرًا إلى أنه "عند توفير الخدمة للأفراد سيتم العمل بها من خلال أنظمة الرصيد والسداد المسبق".

وذكر أنه "من المنتظر أن يتم توفير ميزات جديدة للخدمة يتم تطويرها حاليًا بحيث تتيح السداد من خلال الهواتف الذكية، وذلك خلال الربع الثاني من العام المقبل".

وأفاد الهاشمي بأن "خدمة (التزود الذكي بالوقود)، تقدم حاليًا لأكثر من 75 ألف مركبة تجارية تابعة لمؤسسات مختلفة في دبي بما فيها 8000 سيارة أجرة"، لافتًا إلى أنه "يتم تقديمها في جميع محطات الخدمة التابعة للشركة".

وبين أن "الخدمة منذ إطلاقها ساعدت ما يزيد على 3000 شركة على توفير استهلاكها السنوي من الوقود بنسبة راوحت بين 4 و6%، مقارنة بعمليات التزود التقليدية سابقا"، مبينًا أن "تلك الخدمة أتاحت لمالكي أساطيل السيارات في الشركات التحكم بكمية ونوع الوقود الذي يحتاج السائقون إلى التزود به يوميًا، ما زاد من الكفاءة التشغيلية، وذلك من خلال نظام التعرف إلى السيارات باستخدام ترددات الراديو، والذي تتم جميع معاملات خدماته عبر الإنترنت، ويتم تحديثها بشكل فوري من خلال رقاقة إلكترونية مركبة فوق فوهة خزان وقود السيارة المسجلة".

وأضاف أن "خدمة (التزود الذكي بالوقود)، باستخدام الشريحة الذكية تتسم بسهولة الاستخدام، ومن الحلول التي تعمل بشكل أوتوماتيكي بالكامل، إذ يتعرف النظام إلى المركبة المسجلة التي تتزود بالوقود، ويخصم رسوم الكلفة من حساب المستخدم المسجل دون الحاجة لموظف الخدمة لإتمام عملية الدفع".

وأشار إلى أن "الخدمة التي ستطرح للأفراد ستلغي خطوات عدة موجودة في نظام بطاقات التعبئة، مثل ضرورة وجود البطاقة مع السائق، إضافة إلى تأكد العامل في المحطة من رقم السيارة، ثم إدخال البطاقة وبيانات المركبة وكمية الوقود على الجهاز التابع لمضخة التعبئة، فضلًا عن انتظار وصل التعبئة"