أسعار الذهب

سجلت أسعار الذهب، الخميس، ارتفاعات جديدة، راوحت قيمتها بين 1.5 و1.75 درهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك حسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وأوضح مسؤولو منافذ بيع للمشغولات الذهبية لـ"الإمارات اليوم"، إن الزيادات الجديدة في أسعار الذهب حدّت من نمو نشاط المبيعات، وأسهمت في حالة من الهدوء النسبي شهدتها الأسواق، مشيرين إلى أن معظم المبيعات تركز أخيرًا في الطلب على مشغولات من عياري 21 و22 قيراطًا، وذلك مع توجه متعاملين لشراء تلك العيارات التي تصلح للزينة والادخار، في ظل توقع تسجيل الأسعار معدلات ارتفاع جديدة.

وبلغ سعر غرام الذهب، أمس، من عيار 24 قيراطًا 151.25 درهمًا، بارتفاع قدره 1.75 درهم، مقارنة بالأسبوع الماضي، فيما سجل الغرام من عيار 22 قيراطًا 142 درهمًا، بزيادة 1.5 درهم.

ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطًا إلى 135.5 درهمًا، بارتفاع 1.5 درهم، بينما بلغ سعر الغرام من عيار 18 قيراطًا 116.25 درهمًا، بارتفاع بلغ 1.5 درهم.

وذكر مدير محل "بنغازي للمجوهرات"، عبدالفتاح حسن، إن "الزيادات الجديدة التي سجلتها أسعار الذهب، أخيرًا، أسهمت في الحد من الإقبال على المبيعات، سواء بالنسبة للمشغولات أو السبائك والعملات الذهبية"، مبينًا أن "معظم التعاملات، سواء لمقيمين من جنسيات دول عربية أو آسيوية، تركزت بشكل كبير في الطلب على المشغولات المصنعة من عيار 22 قيراطًا، وذلك لكون تلك المشغولات تعد أقل خسارة للمصنعية عند إعادة بيعها".

وأضاف أن "هذا الأمر يؤشر إلى تحول المستهلكين بشكل أكبر نحو الشراء بغرض الزينة والادخار، مقارنة بالفترات السابقة التي كانت فيها الأسعار تسجل معدلات انخفاض كبيرة، وتستمر فترة طويلة، ما جعل معظم التعاملات وقتها تتجه إلى المشغولات من عيار 18 قيراطًا".

وأوضح مدير شركة "الجذور للمجوهرات"، موسى سعد، إن "هناك حركة مبيعات هادئة في الأسواق حاليًا، مقارنة بالنشاط خلال الأسابيع الماضية، وذلك مع تسجيل الأسعار معدلات ارتفاع لا تعد محفزة بشكل كبير لإقبال المتعاملين على الشراء للمشغولات".

ولفت أيضًا إلى أن "معظم المتعاملين يقبلون حاليًا على شراء المشغولات من عياري 21 و22 قيراطًا، التي تتناسب مع توجهات المقيمين العرب والآسيويين نحو الاستخدام الشخصي والادخار، خصوصًا مع توقعات تسجيل أسعار الذهب ارتفاعات جديدة".

وأفاد مدير محل "دنيا للمجوهرات"، عبدالله كريم، بأن "المبيعات في الأسواق تسيطر عليها حاليًا مؤشرات الهدوء النسبي، مع مشتريات محدودة للسائحين، نتيجة اقتراب نهاية الموسم السياحي، وتراجع عدد السائحين في الأسواق حاليًا". وذكر كريم أن "معظم التعاملات تتركز على متعاملين من جنسيات دول عربية، سواء من سائحين من دول الخليج أو من المقيمين في الدولة، ويستهدف الطلب على المشغولات المصنعة من عياري 21 و22 قيراطًا، التي تتناسب مع متطلبات الذوق العربي، وتعد الأنسب بغرض الادخار".