مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني

كشف مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عن اعتماد المخطط الرئيس، وإصدار الموافقات التفصيلية لكل مشروعات المطورين لجزيرة فاهد، الواقعة على شارع الشيخ خليفة بن زايد، وتتوسط جزيرتي السعديات وياس، ومن المقرر بدء التنفيذ خلال العام الجاري، عقب الحصول على تراخيص البناء.

وأوضح المدير التنفيذي لقطاع التطوير العمراني والاستدامة في المجلس، محمد الخضر، أن جزيرة فاهد ستكون من أبرز المشروعات الحيوية والسياحية لمدينة أبوظبي، وستتضمن قنوات مائية تمتد على طول وعرض الجزيرة، إضافة إلى وجود بحيرات في مناطق مختلفة من الجزيرة، والعديد من المجمعات السكنية المستدامة والمتكاملة، حيث يهدف العاملون على هذا المشروع إلى الحصول على لؤلؤتين، حسب نظام التقييم بدرجات "اللؤلؤ" من برنامج "استدامة".

وأشار الخضر إلى أن المشروع التطويري لجزيرة فاهد سيضيف عند إنجازه المزيد من المنتجعات السياحية، التي ستمتد على طول الواجهات المائية للجزيرة، فضلًا عن المشروعات الممتدة على قنواتها وبحيراتها، حيث ستكون على مقربة من منطقة الأعمال المركزية في جزيرة أبوظبي، وتتوسط جزيرتي السعديات وياس، اللتين تعدان من أكبر الوجهات السياحية والترفيهية والثقافية على مستوى الدولة.

وأفاد بأن المشروعات التي ستشهدها الجزيرة ستخدم سكان الإمارة وزوارها، وتلبي احتياجاتهم، وترتبط بشكل وثيق مع مشروعات الجزر المحيطة بها والمشروعات الأخرى المزمع تنفيذها في الإمارة، حيث ستتضمن عددًا من المزايا، مثل إنشاء مسارات شاطئية للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية، وممرات مظللة تربط المناطق السكنية مع الشاطئ، إضافة إلى مناطق أخرى إضافية من المساحات الخضراء والأماكن العامة.

وأضاف أن مشروع جزيرة فاهد يأتي ضمن حزمة من المشروعات التي اعتمدها المجلس خلال الربع الأخير من العام الماضي، البالغ عددها 27 مشروعًا تطويريًا.