مجموعة بنك الخليج الأول

أكد الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الأول، أندريه الصايغ، إن البنك يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إذ خصص نسبة 2% من إجمالي القروض، تعادل 3.5 مليارات درهم لتمويل هذا النوع من المشروعات نهاية العام الماضي.

وكشف أن البنك يخطط لإصدار سندات أو صكوك بقيمة تراوح بين 1.5 مليار دولار وملياري دولار خلال العام الجاري، وفقًا لظروف السوق، ويستهدف افتتاح فرعين جديدين في الإمارات ضمن خططه التوسعية.

وتوقع الصايغ في تصريحات للصحافيين عقب اجتماع الجمعية العمومية للبنك، الأحد، نموًا من رقم واحد لصافي أرباح "الخليج الأول" مع نهاية النصف الأول من العام الجاري، فضلًا عن النمو نفسه الذي تحقق العام الماضي، لعام 2016 مكتملًا، وبحدود 6%. وأكد أن البنك يمتلك معدلات سيولة معقولة في الوقت الراهن، رغم الظروف والأوضاع الاقتصادية الصعبة، على خلفية تراجعات أسعار النفط.

وذكر الصايغ أن نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض، ارتفعت من 2.5% في عام 2014 إلى 2.8% في نهاية عام 2015؛ نتيجة الأوضاع الاقتصادية العالمية، لافتًا إلى أنها لاتزال منخفضة جدًا مقارنة بنسبتها في القطاع المصرفي.

واعتبر الصايغ صافي هامش أسعار الفائدة معقولًا في الوقت الجاري، بعد أن شهدت الفترة الماضية ضغطًا على سعر التمويل بسبب المنافسة ووفرة السيولة، معتبرًا ذلك أمرًا جيدًا لتوليد عائدات للبنوك والحفاظ على ربحية تقترب من نتائج الأعوام الماضية.

وذكر أن البنوك انتقلت من مستويات السيولة الكبيرة عام 2014 إلى السيولة المعقولة حاليًا.

وخلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي، وافق بنك الخليج الأول على توزيع نسبة 100% أرباحًا نقدية على المساهمين، ورشح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي للأوراق المالية، جاسم صديقي، عضوًا لمجلس إدارة.

ويذكر أن "الخليج الأول" حقق أرباحًا صافية لعام 2015 بلغت 6.01 مليارات درهم مقابل 5.66 مليارات درهم في نهاية عام 2014.