"طيران الإمارات"

أكد الرئيس الأعلى لـ"طيران الإمارات" الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، إن طيران الإمارات حققت نموا جيدا في النتائج المالية خلال السنة المالية 2014 - ،2015 مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن النتائج التفصيلية يوم غد الخميس .

وأكد الشيخ في حوار مع الصحافيين خلال معرض سوق السفر العربي أن طيران الإمارات تواصل خطتها التوسعية سواء من حيث التوسع في السعة المقعدية واستلام طائرات جديدة والتوسع من خلال الوصول إلى محطات جديدة مشيرا إلى أن طيران الإمارات ستستلم نحو 27 طائرة جديدة خلال السنة المالية 2015 - 2016 .

ولفت أن تراجع أسعار النفط حقق فائدة بسيطة بالنسبة لطيران الإمارات لأن تراجع الأسعار بدأ في الشهور الاربعة الأخيرة من السنة المالية لطيران الإمارات .
وأضاف أن تراجع أسعار النفط ساعد الناقلة على مواجهة التحديات التي تتعلق بتراجع أسعار العملات وخصوصا اليورو إذ تسير الناقلة عددا كبيرا من الرحلات إلى السوق الأوروبية إضافة إلى الروبل الروسي .

وبين  إن طيران الإمارات ماضية في توسعاتها في السوق الأميركية من خلال إضافة وافتتاح محطات جديدة، فضلا عن زيادة عدد الرحلات في إطار اتفاقيات النقل الجوي القائمة حاليا .

وأكد أن الناقلة سترد على ادعاءات بعض شركات الطيران الأميركية بخصوص تلقي طيران الإمارات الدعم الحكومي، مشيرا إلى أن طيران الإمارات تواصل تأكيدها عدم تلقي أي دعم حكومي بأي شكل من الأشكال .

وأوضح أن الناقلة سترد في الوقت المناسب على هذه الادعاءات، مشيرا إلى أن هناك جهودا تبذل على مستويات عدة بدءا من شركات الطيران إلى وزارة الخارجية والهيئة العامة للطيران المدني وغيرها من المؤسسات والقنوات .

وصرح الرئيس الأعلى ل "طيران الإمارات" إن الناقلة تعمل بطرق مختلفة في إطار عملية الرد على الادعاءات من خلال المؤسسات والشركات الصديقة في السوق الأميركية والداعمة ل "طيران الإمارات"، من شركات طيران وشحن وغيرها من الشركات ذات الصلة في قطاع النقل الجوي .

واضاف أن طيران الإمارات، ستطلق خدمة يومية جديدة من دون توقف إلى مدينة أورلاندو، بولاية فلوريدا الأميركية، وذلك اعتبارا من الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن أورلاندو ستصبح الوجهة العاشرة لطيران الإمارات في الولايات المتحدة، وتأتي في أعقاب إطلاق خدمتها اليومية إلى بوسطن في 10 أذار/ مارس، وشيكاغو في 5 آب/ أغسطس 2014 .

وأوضح خلال لقاء خاص مع وكالة "أسوشيتد برس" أن العديد من المدن الأميركية طلبت من "طيران الإمارات" إطلاق رحلات إليها، وضمها إلى شبكة وجهاتها العالمية . وامتنع الشيخ أحمد عن تسمية الوجهات المحتملة، لأسباب تتعلق بالتنافسية واتفاقيات تتسم بالسرية، لكنه أشار إن الناقلة الإماراتية تتطلع لاستيعاب هذه الطلبات خلال الفترة القصيرة المقبلة .

وأضاف:"لقد تعلمنا أن نمضي قدما من دون توقف، وهذا في الواقع اتجاه حكومة دولة الإمارات وحكومة دبي، ففي اللحظة التي تتوقف فيها عن التقدم، ستجد آخرين قد سبقوك، لذلك نحن مستمرون في التوسع" .

ونفى وجود أي تضارب مصالح بين المناصب التي يشغلها، مضيفا "لقد كنت دائما معنيا بقطاع الطيران، ولدي فرق عمل ومدراء تنفيذيون في كل قطاع من قطاعات الأعمال وأنا أفوض لهم المسؤوليات دائماً" .
وبخصوص السوق الأوروبية أكد أن بعض الدول والشركات تحاول صد العمليات التشغيلية لطيران الإمارات إلا أن هناك العديد من الدول والشركات التي تعمل معنا وتساندنا .
وأشار إلى أن إغلاق مدرج مطار دبي على مدار 80 يوما كان له تأثير على طيران الإمارات لكن رغم ذلك تمكنت الناقلة من تحقيق نتائج إيجابية رغم التحديات التي واجهت قطاع السفر خلال الفترة الماضية .

وأكد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم أن طيران الإمارات مازالت في مرحلة الدراسة للاختيار بين طرازي إيرباص أيه 350 أو بوينغ 787 بفئتيها (9 و10) لطلبيتها المقبلة، مشيرا إلى انه في حال قررت طيران الإمارات أي من هذه الانواع سيتم الإعلان عن ذلك خلال معرض دبي للطيران .

أشار الشيخ أحمد بن سعيد إلى أن الناقلة تسعى دائما لتنويع أسطولها من الطائرات بين شركتي إيرباص وبوينغ إذ إن ذلك يمنحها ميزة للحصول على أفضل الأسعار .

وأعلن إن طيران الإمارات ستتسلم 27 طائرة جديدة خلال السنة المالية الجارية في إطار خطط توسيع الأسطول والعمليات التشغيلية لمواكبة النمو السنوي المتوقع في أعداد المسافرين الذين وصلوا إلى نحو 50 مليون مسافر خلال السنة المالية الماضية والتي انتهت في شهر أذار/ مارس .

ولفت إن طيران الإمارات تحتفظ بسمعة عالمية كبيرة في الأسواق الدولية من حيث الوفاء بالتزاماتها المالية، لذلك فهي لا تواجه أي مصاعب في الحصول على التمويلات اللازمة لشراء الطائرات الجديدة، مشيرا إلى أن الناقلة تعتمد استراتيجية تنويع مصادر التمويل، بما في ذلك التأجير التشغيلي وضمانات ائتمان الصادرات الأميركية والأوروبية والقروض المضمونة بأصول تجارية والتمويل الإسلامي والسندات التقليدية، إضافة إلى الصكوك الإسلامية .

وعن توسعة مطار دبي توقع أن يتم طرح العطاءات الخاصة بمشروعات توسعة مطار آل مكتوم الدولي خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن مشروع المطار الجديد مشروع ضخم سيتم إنجازه على عدة مراحل .