تزويد 250 محلًا في دبي بشاشات لتوحيد أسعار الذهب الشهر الجاري

أفادت "مجموعة الذهب والمجوهرات"، في دبي، بأنها بدأت، منذ الأسبوع الأول من الشهر الجاري، إجراءات تركيب شاشات توحيد أسعار الذهب إلكترونيًا، في محال تجارة المشغولات، والتي تم الاتفاق على تنفيذها خلال الفترة الماضية، بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، مبينة أن خطط توحيد الأسعار تشمل تركيب شاشات لـ250 محلًا، قبل نهاية الشهر الجاري.

وأشارت إلى أن مبادرة توحيد أسعار الذهب إلكترونيًا في منافذ البيع في دبي، من المقرر أن تشمل 400 محل، بنهاية يونيو المقبل، فيما تعتزم المجموعة زيادة العدد إلى 800 منفذ بنهاية العام الجاري.

وأوضح رئيس مجلس إدارة "مجموعة الذهب والمجوهرات" في دبي، توحيد عبدالله، إن "(المجموعة) بدأت، خلال الأسبوع الأول من شهر نيسان/أبريل الجاري، تنفيذ مبادرة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، لعرض قوائم أسعار موحدة للذهب، عبر شاشات إلكترونية يتم تركيبها في محال المشغولات، وترتبط بأنظمة الأسعار التابعة لـ(المجموعة)"، لافتًا إلى أن "(المجموعة) تلقت طلبات وتعاقدات من 250 منفذ بيع، سيتم تركيب الشاشات الإلكترونية بها، حتى نهاية أبريل الجاري".

وأضاف عبدالله أنه "وفقًا لطلبات التجار، وخطط تركيب الشاشات، من المقرر وصول إجمالي عدد المحال، التي سيتم تزويدها بالشاشات الإلكترونية إلى نحو 400 محل، بنهاية حزيران/يونيو المقبل"، مشيرًا إلى أن "(المجموعة) تعتزم زيادة عدد المحال المشاركة في مبادرة توحيد الأسعار إلى 800 محل، بنهاية العام الجاري، بعد رصد نمو في إقبال التجار على المشاركة في المبادرة".

وأشار إلى أن "المبادرة تعد اختيارية للتجار، لكنها تمثل قيمة مضافة للمحال المشاركة فيها"، لافتًا إلى أن "الأسعار الذهب المعروضة من خلال الشاشات سيتم تحديثها تلقائيًا بمعدل أربع مرات يوميًا، بالتوازي مع التغيرات في أسعار الذهب عالميًا، بما يضمن توحيدها في جميع المتاجر، وعدم التلاعب بها".

ولفت عبدالله إلى أنه "من المقرر أن تتم عمليات التحديث يوميًا، عند الساعة التاسعة صباحًا، والثانية ظهرًا، والخامسة عصرًا، والثامنة مساءً، ما يتيح للمستهلكين معرفة الأسعار العالمية في جميع البورصات". وأشار إلى أن "الشاشات الإلكترونية ستحد من شكاوى تباين الأسعار بين بعض المحال، وستدعم التنافسية في الأسواق"، مبينًا أن "(المجموعة) لديها الاستعداد لتوصيل الشاشات في الأسواق التي لا تحتوي على شاشات عرض، بمجرد طلب التجار".

وذكر عبدالله إن "(المجموعة) تلقت، أخيرًا، استفسارات من محال لتجارة الذهب والمجوهرات في إمارات مختلفة، للاستفادة من تجربة توحيد الأسعار، وحول سبل التعاون لتركيب الشاشات بالمحال التابعة لها، وهو ما يؤشر إلى توقعات بانتشار التجربة في محال خارج دبي، خلال الفترة المقبلة". وتوقع أن ينعكس ذلك بآثار إيجابية على التجار والمستهلكين، عبر دعم الثقة في الأسعار المعلنة بالمحال.

وأشار إلى أن "تركيب الشاشات سيلزم التجار بعدم البيع بأعلى من الأسعار المعلنة، لكنه لن يمنع التجار الذين يتبعون أساليب تسويقية من عرض أسعار منخفضة، بغرض المنافسة واستقطاب المستهلكين، لكن في الوقت نفسه ستوضح الشاشات حدود الأسعار للمستهلكين، ما يجعلهم أكثر انتباهًا حول أي طرق يتم من خلالها تعويض فروق تخفيض الأسعار، مثل رسوم (المصنعية)".