معرض ومؤتمر "أبتيك"

نصح عدد من الخبراء البنوك في الإمارات بالاستثمار في قطاع تكنولوجيا العمليات المالية للحفاظ على قدرتها التنافسية.

وستكون هذه الرسالة المهمة محور أعمال معرض ومؤتمر "أبتيك"، والذي سيفتتح أعماله في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) الثلاثاء المقبل.

وتعد هذه الفعالية التي تستمر لمدة يومين الأضخم من نوعها على الإطلاق التي تجمع المتخصصين في مجال التكنولوجيا في قطاع الخدمات المالية، وتتألف من سلسلة من المؤتمرات يتحدث فيها 30 من أهم خبراء القطاع في العالم، إلى جانب معرض يجمع أكثر من 60 شركة من أهم مزودي خدمات التكنولوجيا في القطاع المالي.

وتأتي دورة هذا العام من "أبتيك" في ظل استثمارات تتجاوز قيمتها مليارات الدولارات في سوق تكنولوجيا الخدمات المالية، والتي تتنافس على الفوز بحصة فيها الشركات المشاركة في المعرض، ما يعزز من احتمالات أن تشهد أرض المعارض في العاصمة عقد صفقات مهمة، إلى جانب عروض حية لأبرز الابتكارات التي ترسم مستقبل هذا القطاع.

وبين  مدير الفعالية سيد فيصل عباس،" في عالم اليوم الذي يركز على توظيف الابتكار في تقديم خدمات متقدمة للعملاء، يتوجب على البنوك والمؤسسات المالية أن تكون في طليعة هذا التوجه، وتحافظ على قدرتها التنافسية من خلال تلبية توقعات العملاء وتقديم ما تتميز به عن المنافسين".

وأضاف عباس " ينطبق الأمر ذاته على المؤسسات المالية في الإمارات.

فهي مطالبة اليوم بالاستثمار في التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في القطاع المالي، من أجل الحفاظ على قدرتها التنافسية إقليميًا ودوليًا".

وستحتل هذه المسألة بساط البحث في فعالية " أبتيك" المقبلة، حيث سيقدم قادة القطاع وخبراؤه خلاصة تجاربهم، كما ستتاح لهم الفرصة للتواصل مع أهم مزودي الخدمات التقنية في القطاع. وأبرز ما يشير إلى أهمية هذه الفعالية هو أن قيمة الاستثمارات في قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية وصلت إلى ثلاثة أضعاف القيمة التي كانت عليها في عام 2008، لتبلغ اليوم قيمة ثلاث مليارات دولار عالميا.
وتتوقع شركة الاستشارات العالمية "أكسنتشر" نمو هذه القيمة لتبلغ 8 مليارات دولار بحلول العام 2018.

وتأتي دورة هذا العام من "أبتيك" في ظل مشهد ناشط في قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية، مع إطلاق عدد كبير من المبادرات من قبل البنوك الإماراتية خلال العام الماضي.

وتشمل هذه المبادرات إطلاق خدمة "م" من قبل بنك الخليج الدولي، والتي تعد أول خدمات مصرفية حصريا عبر الإنترنت، إلى جانب افتتاح أول فرع آلي بالكامل من بنك المشرق في دبي، وأول فرع عبر موقع فيس بوك من بنك دبي التجاري، وإطلاق تطبيق مخصص لساعة آبل من قبل بنك أبوظبي التجاري.