مركز دبي للسلع المتعددة

أكد مركز دبي للسلع المتعددة أن دبي تمثل الموقع الوحيد في عالم الألماس، الذي لاتزال فيه البنوك مستعدة وعازمة على دخول مجال تمويل الألماس الخام. وأضاف في مؤتمر صحافي عقده أخيرًا، أن وزارة الاقتصاد نجحت في إلحاق الإمارات بعضوية منظمة "عملية كيمبرلي"، التي أنشئت عام 2003 لمنع دخول الألماس من مناطق الصراع إلى سلسلة التوريد العالمية.

وكان المركز أعلن تسلم الإمارات رسميًا رئاسة منظّمة "عملية كيمبرلي" لعام 2016، التابعة للأمم المتحدة، وذلك بعد فوزها بالمنصب نوفمبر الماضي، واختيار الوزارة الرئيس التنفيذي الأول لـ"مركز دبي للسلع المتعددة"، أحمد بن سليم، ممثلًا للدولة، رئيسًا للمنظمة.

واعتبر وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، عبد الله آل صالح، انتخاب الإمارات رئيسة لمنظّمة (عملية كيمبرلي) لعام 2016، حدثًا مهمًا على الصعيد العالمي في قطاع تجارة الألماس.

وأضاف أن قرار اختيار وزارة الاقتصاد لشخص الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، أحمد بن سليم، ليكون ممثلًا للدولة، رئيسًا للمنظمة، قرار عملي، مؤكدًا أن بن سليم عزّز من جهود دبي لتصبح مركزًا عالميًا للسلع على مدار أكثر من عقد من الزمان، فضلًا عن درايته العميقة بقطاع الألماس.

ورأى آل صالح أن عام 2016 سيشكل فرصة فريدة لجميع المشاركين في "عملية كيمبرلي"، للحصول على خبرة مباشرة من البنية التحتية ومجتمع التجارة في الإمارات