النظارات الشمسية الملفتة للنظر

 كشفت دراسة حديثة، أن الأشخاص الغيورين، أكثر عرضة لشراء الأشياء التي تلفت الانتباه، لذا إذا لاحظت شخصًا لطالما كان يرتدى الفساتين ذات الألوان الداكنة، وفجأة بدأ بارتداء شيئا متوهج على غير العادة، اعلم أنه يعاني من نوبة من الغيرة.

وقد درست الباحثة شون هوانغ، ما إذا كان المستهلكون لديهم دوافع غيرة لشراء الأشياء التي كانت أكثر عرضة لاستعادة انتباه شركائها، ونشرت الدراسة في مجلة "علم نفس المستهلك"، وقامت هوانغ، وفريقها بإجراء خمس تجارب، وأشارت النتائج إلى  أن مشاعر الغيرة رفعت الشعور بالحاجة للمنتجات التي تلفت النظر، فعلى سبيل المثال، اقتناء معطف زاهي الألوان بدلا من واحد ممل.

ووجد الباحثون أيضا أن الرغبة في الاهتمام تفوق خطر الإحراج العام، فقد طلب من المشاركين في إحدى التجارب التصور بأنهم دعوا لحضور حفلة، حيث دعت مجموعة واحدة إلى حفل تنكري مع الأصدقاء بينما دعى الآخرين لحفل ترحيب رسمي بموظفين جدد.

وسئلوا عما إذا كانوا يرغبون في ارتداء زوج عادي من النظارات الشمسية أو نظارات فريدة من نوعها، لافتة للنظر، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين يعانون من شعور الغيرة ارتدى نظارة شمسية لافتة للنظر حتى في حفل العمل الرسمي مع الزملاء.

وخلصوا أيضًا إلى أن هذه المنتجات التي تشد الانتباه ينبغي توجيهها على وجه التحديد إلى الناس الغيورة، ولا تنطبق تلك النتائج على الأخرين الذين يعانون من سلوكيات سلبية أخرى مثل الحسد أو الشعور بالعجز عموما.

وأشارت هوانغ، إلى أن النتائج لم تكن محصورة في العلاقات العاطفية، وقالت يمكن إيجاد هذا السلوك في طفل يشعر بالغيرة من أخ أو موظف يشعر بالغيرة من زميل يفضله مديره.