معرض "أرض التجوال"

"أرض التجوال" هي الساحة الخاصة بالأزياء التي افتتحت، الأربعاء، في الباحة الخارجية من "دبي مول"، وقرب النافورة، ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق. تحملنا الجولة بين الغرف التي صممت في المعرض إلى الأجواء الباريسية، فتجمع بين سحر الموضة، ودفء العاصمة الفرنسية، والأجواء العابقة بالرومانسية، فيما تقدم الرسوم التي زينت الجدران نوعًا آخر من الفنون، حيث تزيد من جماليات المعرض، خصوصًا لجهة الارتباط بين الرسومات الملونة والمستوحاة من الأشياء المعروضة ومن البلد نفسه.

وتحمل "واندر لاند" أو "أرض التجوال"، رحلة العلامة الشهيرة في عالم الأزياء "هيرميز"، فتقدم من خلال الغرف التصاميم المتنوعة التي تبرز تحولات الأزياء في أكثر من فترة زمنية.

وتبدأ الغرفة الأولى مع مظلة معلقة في سقف الغرفة، لتنقلنا إلى مجموعة من العصي التي كانت تستخدم في القرن الماضي، حيث كان يستخدمها الرجال لتعليق ملابسهم أيضًا، كما تحمل هذه العصي ابتكارات في الشكل والاستخدام، ومنها التي تحتوي على شمعة. من هذه الغرفة تنقلنا الجولة إلى الغرفة الثانية التي تحمل الكثير الحقائب التي تعرف الدار بتقديمها، والتي تحمل التصاميم المتعددة الأشكال وكذلك المختلفة الألوان. هذه الحقائب وضعت ضمن واجهات زجاجية ووسط ديكور تتلاعب فيه الإضاءة، حيث تخفت ثم تقوى. أما الساعات فوضعت في الغرفة الثالثة التي تصحبنا إلى أجواء المدينة الضبابية لندن، داخل أعمدة الإنارة التي توضع على أرصفة الطرقات، فيما وضعت في وسط الغرفة أسطوانة دائرية تحمل الكثير من الحقائب والإكسسوارات.

وتستكمل الجولة بين الغرف الممتلئة بالرسومات، التي تحمل أشكال ما يعرض ضمنها، كالعصي والمظلات والغيوم، وأعمدة الإنارة، حيث يتم عرض الأواني الزجاجية، ومنها الصحون الملونة بالرسومات، التي تأخذنا إلى أجواء العائلات الأرستقراطية في العصور القديمة، بينما نرى بعض الإكسسوارات الخاصة بالرجال، ومنها المرتبطة بالتدخين، أو حتى المستخدمة في ركوب الخيول.

ولا تنتهي الجولة عند هذه المعروضات، حيث يحملنا المعرض في الختام إلى الأجواء الباريسية مع الغرفة التي يصدح فيها صوت الموسيقى، ويبرز فيها ثوب يدور وكأنه يتمايل على أنغامها، بينما تحمل الغرفة لمسات العصور القديمة، خصوصًا في الألوان والأجواء الحالمة، فيما تختم مع المقهى المتميز في كل ما يحمله، إذ تتحول الطاولات والأكواب والزجاجات إلى أدوات وشاشات عرض يتفاعل معها الحضور.