4 عوامل يجب الاهتمام بها في البراز لتحديد الحالة الصحية

تكشف حركة الأمعاء لدينا الكثير عن صحتنا، ففي كتابها الجديد، Be Good to Your Gut، حددت أخصائية التغذية "إيفي كالينيك" العوامل الأربعة الواجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بتقييم البراز الخاص بك. ويأتي ذلك بعد أن كشفت دراسة استقصائية أجريت في العام الماضي أن ثلث الشعب البريطاني ليس لديه فكرة عما ينبغي أن تبدو عليه حركة الأمعاء الطبيعية.

والأكثر إثارة للقلق هو أن ربع البراز لدينا لا يعتبر صحيًا من الناحية الطبية، بحسب ما حذر العلماء، فهناك مؤشرات على وجود مشاكل صحية خطيرة مثل سرطان الأمعاء أو مرض كرون. وتقول السيدة كالينيك أننا يجب أن نراقب كيف مدى كون حركة أمعائنا منتظمة، وذات كفاءة، ومرضية. وفيما يلي سنستعرض العوامل الأربعة التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بتقييم البراز وفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني.
الانتظام
الوقت المثالي للتبرز هو مرة واحدة إلى مرتين في اليوم، أي زيادة أو نقصان من ذلك يعني أن الأطعمة ربما لا تتحرك من خلال القناة الهضمية كما ينبغي أن تكون.

التناسق
تناسق البراز لدينا هو أيضا مؤشر جيد لصحة الأمعاء. من الناحية المثالية، ينبغي أن يبدو وكأنه لين وطويل مثل الآيس كريم في الملمس، ويجب أن يكون كامل الشكل، وينبغي أن لا يكون به شقوق.

الكفاءة

يجب أن تكون حركة الأمعاء ناعمة وسريعة وخالية من الألم؛ أخذ كتاب في الحمام لا ينبغي أن يكون شرطا مسبقا!

الرضا
يجب أن تواجه شعور القضاء "النشوة" والانتهاء مع ابتسامة على وجهك (وليس مع الشعور بأنك سوف تذهب إلى الحمام مرة أخرى بعد 10 دقائق).ويؤكد الكتاب أن اللون هو أيضا علامة هامة للنظر فيه، يتم نقل خلايا الدم القديمة أيضا من الجسم عن طريق البراز، الذي يمثل لونه الطبيعي البني. وإذا كان باللون الأصفر أو في لون الطين؛ فيمكن أن يكون مؤشرا على بعض ديسبيوسيس في القناة الهضمية أو الكبد والمرارة.

يمكن أن تكون البقع الحمراء الساطعة من اللون بسبب البواسير في حين قتامة البراز الأحمر أو الأسود هي "أعراض العلم الأحمر"، أعراض خطيرة، والتي يجب أن يتم فحصها من قبل الطبيب. وتقول كالينيك: "عند ملاحظة التغييرات الدقيقة في البراز، يمكن أن نحصل على أدلة واضحة عن وجود أي خلل في القناة الهضمية وصحتنا العامة".