تضاعف خرف الشيخوخة بـ3 أضعاف العام 2050

تَوقَّع تقرير طبى حديث تضاعف معدَّلات أعداد الأشخاص الذين سيعانون من خرف الشيخوخة والعته والألزهايمر بمعدل ثلاثة أضعاف مع حلول العام 2050. وكشف "اتحاد جميعات مرض الألزهايمر" العالمي في معرض النتائج المتوصل إليها في مؤتمر السياسة بشأن التأثير السلبي لخرف الشيوخة الذي من المقرر عرضه أمام الاجتماع المقبل لدول قمة "جي .8" الدول الصناعة الكبرى المقرر عقده في المملكة المتحدة في 11 كانون الأول/ ديسمبر الجاري أن أحد أهداف القمة تكمن في الاتفاق على نهج دولي جديد لأبحاث السياسات والخرف.
وتشير تقارير إعلامية إلى زيادة بنسبة 17% في أعداد الأشخاص الذين يعانون من خرف الشيخوخة والألزهايمر منذ آخر تقديرات "الجمعية الدولية لمرض الألزهايمر" في العام 2009.
ويُقدِّر "اتحاد جميعات مرض الألزهايمر" العالمي عدد المرضى الذين يعانون من خرف الشيخوخة اليوم بقرابة 44 مليون مريض، في الوقت الذي يتوقع فيه الاتحاد تضاعف هذة النسبة إلى 76 مليون مريض مع حلول العام 2030، ثم إلى 135 مليون مع حلول العام 2050 ليلقي العبء الأكبر لهذا المرض اللعين على كاهل الدول الغنية، خاصة الدول الصناعية الكبرى.
ويتوقع الاتحاد مع حلول العام 2050 أن أكثر من ثلثي المرضى بواقع 71% من المرضى الذين يعانون من خرف الشيخوخة سوف يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.