العيادة الذكية لـ"صحة دبي"

أكَّد الأطباء المشاركون في العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي، الخميس، أنَّ قسم الأعصاب في مستشفى راشد يقدم خدماته وبرامجه العلاجية لنحو 500 حالة مصابة بمرض الشلل الرعاش من مختلف إمارات الدولة.

وشارك في العيادة الذكية، الاستشاري ورئيس قسم الأعصاب في مستشفى راشد، الدكتور أبوبكر المدني، وأخصائية الأعصاب الدكتورة ياسمين كمال، ومنال الطشي ممرضة في قسم الأعصاب في مستشفى راشد، وناقشت العيادة الذكية أسباب وأعراض مرض الشلل الرعاش.

وأوضح الأطباء أن المرض الذي يصيب الجهاز العصبي يعد من الأمراض الشائعة التي تصيب كبار السن في الغالب وتظهر أعراضه عادة ما بين سن (40-60) سنة، وتزداد نسبة الإصابة بالمرض في المراحل المتقدمة من العمر.

وأشار المشاركون إلى أن المرض يحدث نتيجة لنقص مادة "الدوبامين" في المخ المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية بين خلايا ومناطق المخ المختلفة، إذ يؤدي نقصها إلى اضطراب حركية وغير حركية.

وبيَّن الأطباء المشاركون في العيادة الذكية أن أعراض المرض الحركية وغير الحركية المتمثلة في الرعشة والحركات الاهتزازية اللاإرادية المستمرة تبدأ غالبا في اليد والساق.

وأبرز الأطباء عدم وجود إحصائيات دقيقة حول المرض في الإمارات العربية المتحدة، مؤكدين انه يصيب حالة واحدة بين كل500 نسمة عالميا وتزيد نسبة الإصابة بعد سن 50 سنة.

وأعلن الأطباء المشاركون في العيادة الذكية عن الأنشطة والبرامج التوعوية التي ينظمها قسم الأعصاب في مستشفى راشد لتوعية المرضى بأسباب وأعراض وطرق العلاج والتعايش مع المرض.

ولفت المشاركون إلى أن قسم الأعصاب في مستشفى راشد سينظم السبت لقاء في فندق "سوفيتل" في شارع الشيخ زايد للتواصل مع مرضى الشلل الرعاش وذويهم، والتباحث معهم لإطلاق جمعية أصدقاء مرض الشلل الرعاش التي ستعنى بالشؤون المتعلقة بالمرضى وذويهم ودعمهم من النواحي النفسية والاجتماعية، والعمل على دمجهم في المجتمع.