فكرة الزواج

وأجاب أكثر من 900 شخص على سؤال: "لو استطعت أن تعود إلى الماضي وتغير بعضا من القرارات المفصلية التي اخذتها في حياتك فماذا ستغير؟"، وتراوحت الإجابات من الزواج بالشخص الخطأ إلى مجرد فكرة الزواج وحتى خيارات أقل أهمية مثل عدم تعلم العزف على البيانو، فيما كان للجميع على ما يبدو بعض الأشياء التي يودون فعلوها وفق طريقة مختلفة أو لم يفعلوها من الأصل، كما ندم عدد منهم على أشياء فعلوها في العشرينات أكثر من طفولتهن أو أوائل سن المراهقة.

وأتى في بعض الردود: "أندم على عدم انهائي دراستي الجامعية"، وكتب آخر: "لم أعرف كم كان حصولي على منحة دراسية أمرًا عظيمًا؛ فانتهى بي الأمر متخرجًا حاملًا على عاتقي قرض دراسة كبير"، بينما قال البعض، أنهم يتمنون لو استثمروا أموالهم على نحو أفضل أو ادخروا شيئا منها؛ فيما أبرز غيرهم، أنّ إيجاد مهنة مرضية كان أهم من النقود،  وكتب أحدهم: "أنا اليوم في الثلاثين من عمري، ونادم على إضاعة أعوامي العشرين في وظيفة مملة".

واعترف غيره: "عندما سئلت عن التخصص الذي أرغب في درسه؛ قلت الاقتصاد، ما كنت أحبه في ذلك الوقت؛ ولكنني اليوم نادم جدًا؛ فإذا كان لديك أولاد في مرحلة الثانوية؛ حاول أن ترشدهم لاختيار شيء يفيدهم في حياتهم".

وكان تعاطي المواد المخدرة والافراط في شرب الكحول؛ واحدًا من الأشياء التي أعرب المستخدمون عن ندمهم لفعلها، وحذر مستخدمون آخرون الناس من خطر عدم تنظيفهم أسنانهم وفق الشكل الصحيح، فعلق أحد الأشخاص قائلًا: "نظفوا أسنانكم دائمًا واستخدموا الخيط؛ لإزالة العوالق كل يوم".

وتطرق عدد منهم إلى ندمهم في علاقاتهم الخاصة، وقال أحدهم:"تزوجت صغيرا لأسباب خاطئة، هي ليست حب حياتي؛ ولكننا تزوجنا لأن كل أصدقائنا فعلو ذلك"، فيما تبنى شخص وجهة النظر المقابلة وقال: "أنا نادم لأنني لم اتزوج ولم أنجب أطفالًا، وبالتالي لن أجد أحدًا يقف إلى جانبي في حياتي"، وأفاد غيره: "أنا نادم على إمضائي خمسة أعوام في محاولة لجعل حبيبتي تنسى علاقتها مع شخص أساء لها قبلي، فكانت النتيجة هروبها مع رجل آخر قبل زفافنا ببضعة أسابيع".

وتحدث البعض عن مشاكلهم الصحية، سواء العقلية أو البدينة، متمنين لو أنهم سارعوا في الحصول على العلاج اللازم، وندم شخص على عدم حصوله على تشخيص مبكر لـ"متلازمة اسبرغر"، وأعرب آخرون عن ندمهم حيال هوسهم بفقدان الوزن واتباعهم أنظمة غذائية قاسية بدل الاستمتاع بالعيش.

ولخص أحد المستخدمين النقاش قائلًا: "لو سألت رجلًا عن شيء يندم حياله الشهر الماضي، فسيجيب أنه كان ينبغى أن يعمل بجد أكبر، وإذا سألت رجلًا كبيرًا عن شيء يأسف عليه في حياته؛ فسيقول إننه كان يتوجب عليه أن يقضي وقتا أطول مع عائلته وأصدقائه".