مؤسسة مطارات دبي


بدأت مؤسسة مطارات دبي، تطبيق أحدث إجراءات الملاحة الجوية المبتكرة "APO - Approach Peak Offload" الفريدة من نوعها، لمواكبة عملية النمو المستمر في مجال الطيران لدى إمارة دبي.
وعمل تطبيق هذه الإجراءات التي أعلن عنها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي رئيس مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية (دانز)، على زيادة حركة الملاحة الجوية خلال أوقات الذروة من متوسط 33.2 إلى 34.8 حركة ملاحة جوية في رحلات الوصول وتقليص مدة تأخر رحلات القادمين بنسبة تصل إلى 40% في مطار دبي الدولي، ما ينعكس بصورة إيجابية على شركات الطيران، بحيث تسهم في تقليل نسبة استهلاك الوقود وتكاليفها.
وأفاد بيان صادر عن مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، أمس، بأنه تم تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 477 طناً شهرياً منذ بداية تطبيق هذه الإجراءات الجديدة أخيراً.
وأوضحت "دانز" أن إجراءات "APO" تقدم مفاهيم حديثة في مجال الملاحة الجوية، حيث تعمل على إعادة ترتيب فئات الطائرات التي تبعث اضطرابات هوائية ذات التصنيف الخفيف على أحد مدرجي المطار خلال أوقات الذروة لرحلات الوصول في مطار دبي الدولي، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز استخدام المدرجين في المطار بصورة فعالة من أجل استيعاب حركة وصول الرحلات بصورة مستمرة وآمنة.
وبينت أنه من أهم مميزات هذه الإجراءات، أنها تمكن طائرات الفئة الخفيفة من البقاء خلف طائرات الطراز الثقيل، مثل طائرات "A380"، وذلك على مسافة تفرقة أفقية مقدارها 4.5 أميال أثناء الهبوط.
وأضافت "دانز" أنه تم تأسيس هذه المعايير الجديدة للحفاظ على معدل مسافة التفرقة بين الطائرات بصورة آمنة وفعالة.وقال المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية (دانز)، محمد عبدالله أهلي، إنه "بتوجيهات وقيادة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، نسعى وبصورة فعالة للارتقاء بأجواء السماء، حيث يعمل فريق (دانز) على تطوير وإطلاق مشروعات مبتكرة حديثة وفريدة من نوعها تسعى إلى تعزيز زيادة السعة الاستيعابية لحركة الملاحة الجوية في إمارة دبي".
وأضاف أهلي أنه "من خلال تطوير وتطبيق إجراءات مبتكرة، مثل (Approach Peak Offload)، تم تعزيز وتيسير عمليات حركة الملاحة الجوية، إضافة إلى مواكبة وتيرة النمو لدى متعاملي الهيئة بنسبة تصل إلى 86% خلال أوقات الذروة للرحلات الجوية القادمة إلى مطار دبي الدولي".