الرّئيس السّوداني عمر البشير

افتتح الرّئيس السّوداني عمر البشير مساء الأحد، في حضور الرّئيس الإيريتري  أسياسي أفورقي في مدينة بورتسودان شرق السّودان مهرجان السّياحة والتسوّق السّابع، مؤكّدا اهتمام الحكومة بقطاع السياحة. وجدّد حرص بلاده على تقوية العلاقات مع إيرتريا، مضيفا أن الحدود بين البلدين حدود رسمها الاستعمار، مؤكدا أن الحدود ستكون مفتوحة أمام التواصل بين البلدين على مستوى الأفراد ورجال الأعمال والبضائع، تحقيقا لتطلعات الشعبين.
وقال البشير إن الحدود ستكون حدود سلام، وتبادل منافع، وأشار إلى أن الخرطوم وأسمرا تجاوزتا مرارات الماضي ومحاولات زرع الفتن  بين البلدين، وحيا البشير الرئيس افورقي، ودوره النضالي،
وأشاد افورقي بالإنجازات التي حققتها حكومة البحر الأحمر وبجهودها للتقدم نحو الأفضل، وأعرب عن أمله في أن تستطيع الحكومة تحقيق المزيد من الإنجازات.
وفي كلمته أمام الاحتفال قال وزير السياحة محمد عبد الكريم الهد إن السياحة في بلاده يمكن أن تتحول إلى مورد استثماري يدعم الاقتصاد الوطني، وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد انطلاقة العديد من المهرجانات في ولايات بلاده كافة، حيث يشهد كانون الثاني/يناير المقبل معرض السودان العالمي الثاني للسفر والسياحة والتسوّق، ومهرجان الهجن الأول العالمي ومهرجانات النيل والبركل.