فعاليات المهرجان السياحي الإيطالي

القاهرة – محمود حماد يواصل المهرجان السياحي الإيطالي فعالياته في القاهرة يومي؛ الإثنين والثلاثاء المقبلين، الموافقين الثاني والثالث من كانون الأول/ديسمبر المقبل، برعاية ودعم وزارة السياحة، وذلك بعد انطلاقه في الغردقة في الخميس الموافق 28 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ثم انتقلت فعالياته إلى مدينة مرسى علم. ويهدف المهرجان إلى الترويج السياحي لمصر من خلال تقديم عروض فنية متنوعة بين مصر وإيطاليا، وتنظيم مسابقات الطهي للأكلات المصرية والإيطالية إلى جانب العروض الفنية والموسيقية من كلا البلدين؛ بهدف خلق مساحة للتواصل الثقافي حيث أن كلا البلدين يمتلك تراثًا فنيًّا كبيرًا، وتربطهما صلات تاريخية عميقة .
وأكدت وزارة السياحة المصرية، في بيان لها، السبت حصل "مصر اليوم" على نسخة منه، أن "المهرجان يحظى بتغطية إعلامية مُكثَّفة من جانب الكثير من المحطات التلفزيونية المحلية والإقليمية والدولية في مصر والعالم العربي وأوروبا، فضلًا عن محطة راديو وتلفزيون RTL، وهي أهم وأشهر محطة راديو وتلفزيون إيطالية، وتمتلك بثًا مباشرًا على مدار 24 ساعة في أنحاء العالم كافة" .
وأضاف القنصل الإيطالي، ألبرتو مارتينو، في المؤتمر الصحافي، الذي عقد على هامش المهرجان، أنه "منذ الثورة الأولى حتى الآن لم يتعرض أي من أبناء الجالية الإيطالية لأية مضايقات في مصر، وأن الإيطاليين يعرفون جيدًا المقاصد السياحية المصرية، ومدى تمتعها بالأمان، وأن الجانب الإيطالي يدرك تمامًا مدى أهمية السياحة بالنسبة للاقتصاد المصري" .
وأشار محافظ البحر الأحمر، أحمد عبدالله، أن "علاقة مصر بإيطاليا لها عمق تاريخي، وأن الهدف من تنظيم مثل تلك المهرجانات هو إرسال صورة صحيحة عن مصر، ولاسيما منطقة البحر الأحمر للمساهمة في استعادة الحركة السياحية الوافدة" .
وأكد رئيس قطاع مكتب وزير السياحة، محفوظ علي، أن "السوق الإيطالية مهمة بالنسبة للسياحة المصرية، حيث تحتل المرتبة الرابعة ضمن الأسواق الخمسة الأولى المصدرة للسياحة إلى مصر"، مشيرًا إلى أن "الأرقام المحققة من هذا السوق تتجه نحو الزيادة دائمًا، حيث بلغ عدد السائحين الإيطاليين الوافدين إلى مصر في العام 2012 نحو 719 ألف سائح بمعدل زيادة وصل إلى 29% عن العام 2011".