مطار دبي

تعد نقاط التفتيش من أقوى المتاعب التي تواجه المسافرين جوًا، ولاسيما الذين هم في عجلة من أمرهم، لكن أكثر المطارات ازدحامًا في العالم تعِد بخفض المدة لأقل من 20 ثانية فقط.

ويستعد مسؤولون في مطار دبي الدولي لإطلاق النظام الجديد الذي يصرون على أنه سيعزز الأمن مع خفض إجراءات تفتيش الركاب إلى أقل من 20 ثانية، بحسب ما ذكرته أريبيان بزنس  Arabian Business.

وسيتأتي ذلك لأن الحكومة تمتلك تجارب لتطوير وتسريع حركة المرور في مطار دبي الدولي؛ حيث تتوقع أنَّ يزيد عدد المسافرين من 70.5 مليون راكبًا العام 2014 ليصل لأكثر من 100 مليون العام 2020.

الجدير بالذكر أنَّ دبي سرقت التاج من مطار هيثرو في لندن العام الماضي، ليصبح أكثر المطارات ازدحامًا في العالم ومركز رئيسي للرحلات الطويلة بين آسيا والغرب.

مع ذلك، من المتوقع حدوث زيادة أخرى من عام إلى عام، إذ يبحث مطار دبي الدولي في سبل تخفيف الازدحام وإنهاء إجراءات سفر الناس في أسرع وقت ممكن.

وصرَّح نائب مدير المديرية العامة في دبي للإقامة وشؤون الأجانب، عبيد مهير بن سرور، بأنها ستطلق نظام معلوماتي عن الركاب، سيطبق تدريجيًّا على مراحل، في البدء بركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال المسافرين على طيران الإمارات قبل تطبيقه على المسافرين على الدرجة السياحية وشركات الطيران الأخرى.

كما سيتم استخدام هذا النظام لركاب الرحلات السياحية بحلول منتصف هذا العام.

ويعد هذا النظام قيد الاستخدام بالفعل في الولايات المتحدة، ويتطلب من المسافرين تقديم معلومات جواز السفر وتاريخ الميلاد وبضعة تفاصيل أخرى قبل أنَّ يتم التفتيش.

ولقد أصبحت دبي واحدة من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم في غضون بضعة سنوات، مع رحلات مباشرة إلى 149 مدنية، وهي بمثابة قاعدة لطيران الإمارات، وأكبر شركة طيران في الشرق الأوسط.

وقد ساعدت الإمارات، جنبًا إلى جنب مع غيرها من شركات الطيران الخليجية الفاخرة على دفع تنمية مطار دبي، من حيث الحصول على حصة أكبر من الرحلات بين الغرب وآسيا وأستراليا.

وذكرت المدير العام المجلس الدولي للمطارات، أنجيلا غيتنز: "من اللافت حقًا أنَّ نرى التقدم الذي حققته دبي على مر السنين لتصبح مركزًا عالميًا للطيران، دبي مثالية للتطور الذي يمكن الوصول إليه عندما تدعم الحكومات بشكل كامل الطيران وتفهم إمكاناتها لتكون دافعًا قويًا للتقدم الاجتماعي والاقتصادي".

وذكر الرئيس التنفيذي لمطار دبي الدولي، بول غريفيث، في وقت سابق إنهم سيتعاملون مع سجل لـ79 مليون راكب العام 2015.

وتخطط دبي لزيادة طاقتها السنوية إلى 90 مليون مسافر هذا العام مع افتتاح قاعة جديدة للقادمين والمغادرين، بما يعد جزء من خطة توسع ستتكلف 7.8 بليون دولار (أي نحو 5 بليون جنيهًا إسترليني).