الخطوط الجوية الأميركية

تأخرت رحلات متعددة على الخطوط الجوية الأميركية ليل الثلاثاء، عقب توقف أحد التطبيقات المستخدمة من قبل الطيارين، عن العمل بشكل مفاجئ.

وبدأ استخدام الأجهزة اللوحية، كحقائب إلكترونية للرحلات في نشر المعلومات المتعلقة بخطط الطيران في العام 2013، في خطوة نحو استبدال ستة عشر كيلوغرامًا من الورق داخل مقصورة القيادة تستخدم عادة من قبل الطيارين في الرحلات.

وعجز الطيارون عن القيام بالرحلات، الثلاثاء، إثر التوقف المفاجئ لهذا التطبيق، فيما أكد المتحدث باسم الخطوط الجوية الأميركية وقوع هذا الخلل، الذي استدعى توجه الطيارين لنقطة اتصال لاسلكية (Wi-Fi) لإصلاح هذا العطل أو الخلل عبر الإنترنت.

وجه المتحدث اعتذاره لكل المنزعجين جراء تعطل الرحلات، مشددًا على أنَّهم يعملون على تدارك الأمر سريعًا لوصول المسافرين إلى مقاصدهم في أقرب وقت ممكن.

وكان هذا التحديث في إدارة المعلومات المتبادلة بين الطيارين والخدمات الأرضية قد لاقي ترحيبًا واسعًا نظرًا لما يوفره من وقود بنحو أربعمائة ألف جالون بقيمة 1,2 مليون دولار سنويًا طبقًا لأسعار الوقود الحالية.

ويغني ثمانية ألف جهاز لوحي عن أربعة وعشرون مليون ورقة كانت تستخدم في السابق، إلا أنه بالرغم من كل هذا فهناك تحذيرات من إمكانية حدوث عمليات اختراق للنظام الإلكتروني للطائرة من خلال شبكات الإنترنت اللاسلكية، إذ أنَّ الطائرات الحديثة يزداد اتصالها بالإنترنت ما قد يحدث معه اتصال غير موثق ومسموح به للنظام الإلكتروني للطائرة.