أحد شوارع كاشغر في منطقة شينجيانغ الصينية

أكتشف خبير في "أمن الأنترنت"، قيام شركة مراقبة صينية بتتبع تحركات أكثر من 2.5 مليون شخص في منطقة شنّت فيها سلطات "بكين" حملة قمعية ضد الأقليات المسلمة.

ووفقا للخبير في مجال الانترنين فيكتور جيفرز ، تقوم نقاط التفتيش والكاميرات الأمنية التابعة للشرطة بتسجيل البيانات الخاصة بمنطقة "شينغيانغ" وسكانها ، حيث أكتشف فيكتور قاعدة بيانات تحتوي على أسماء وصور وأرقام بطاقات هوية وتواريخ ميلاد وتفاصيل عن عمل الأشخاص الذين يتم رصدهم.

وقال جيفرز إن قاعدة البيانات تركت دون حماية لعدة أشهر من قبل شركة  SenseNets Technology . وعبر سلسلة من التغريدات أوضح جيفرز ، المؤسس المشارك لمؤسسة GDI Foundation غير الربحية لأمن الإنترنت أن قاعدة البيانات بنيت لهدف واحد لتكون أداة لتعقب المسلمين "الأويغور" في مقاطعة شينغيانغ بتمويل من السلطات الصينية " .

أقرا أيضًا: "الجيل الخامس" تشعل صراع هيمنة بين الصين وأمريكا

واستطاع جيفرز رؤية 6.7 مليون إحداثيات جغرافية تبين مكان وجود المواطنين على مدى ال 24 ساعة الماضية. وكانت البيانات موسومة بأوصاف مثل المسجد والفندق ومقهى الإنترنت، وغيرها من الأماكن التي يرجح ان توجد فيها كاميرات مراقبة.

وعن طريقة رؤيته لتلك البيانات، قال جيفرو: إن "قاعدة البيانات كانت مفتوحة كليا لأي شخص، حيث يمكنك الذهاب وإنشاء وقراءة وتحديث وحذف أي شيء تريده". وأضاف: كانت"مفتوحة على العالم بأسره".

ومن خلال قاعدة البيانات ،تم تحديد 54.9 في المائة من الأشخاص على أنهم من "الهان" الصينيين ، وهم الأغلبية العرقية للبلد ، في حين أن 28.3 في المائة كانوا من الأويغور و 8.3 في المائة من الكازاخستانيين ، وكلتاهما من الأقليات العرقية المسلمة.

الجدير بالذكر أن الصين كانت شنت حملات قمعية على الأقلية المسلمة في شينغيانغ من خلال سجن ملايين المسلمين في معسكرات إعادة التأهيل ، فيما أفيد بأن هؤلاء السجناء تعرضوا هناك للتعذيب ، وأجبروا على تناول أطعمة تتعارض مع دينهم مثل لحم الخنزير وشرب الكحول، وأمروا بالتخلي عن دينهم. فيما أدان نشطاء حقوق الإنسان والأمم المتحدة والحكومات الأجنبية حملة القمع التي وصفتها السلطات الصينية بأنها برنامج ناجح لردع التطرف والحركات الانفصالية.

وقد قامت الحكومة الصينية ، خلال السنوات الأخيرة بتعريز المراقبة على منطقة  شينغيانغ ، من خلال بناء شبكة كاميرات مراقبة واسعة ومراقبة الهواتف الذكية. ويعتقد المحللون الخارجيون أن المنطقة الغربية قد تكون  ساحة اختبار لأساليب يمكنها  أن تزحف إلى أجزاء أخرى من البلاد.

قد يهمك أيضًا :

الحكومة الصينية توجه الاتهام للولايات المتحدة بانتهاك مياهها الإقليمية3

الحكومة الصينية تعاني بسبب التهديدات الجديدة التي فرضها الرئيس ترامب