شباب القضاة وأعضاء النيابة العامة المصرية

بدأ شباب القضاة وأعضاء النيابة العامة المصرية، الثلاثاء، اعتصاماً مفتوحاً في مقر نادي القضاة؛ استعداداً للمشاركة في 30 حزيران/يونيو، فيما قالوا "إن القضاة سيشاركون بالوقوف حداداً على انهيار العدالة في ظل نظام "الإخوان"، أمام النادي"، بالتزامن مع التظاهرات المطالبة بإسقاط الرئيس مرسي، في حين دعا رئيس نادي القضاة  المستشار أحمد الزند لاجتماع طارئ الثلاثاء، لبحث تداعيات قرار محكمة النقض رفض دعوى النائب العام السابق المستشار عبد المجيد محمود ، بوقف تنفيذ الإعلان الدستوري.
فيما حذر المستشار الزند، النائب العام الحالي المستشار طلعت عبد الله، من المساس بأعضاء النيابة العامة، قائلا: "حذرنا مرات عدة النائب الذي يشغل المنصب حاليًا ونحذر الآن بأن المساس بأي عضو من أعضاء النيابة العامة خط أحمر، بداعي الانتقام لمواقف اتخذوها للدفاع عن النيابة العامة".
وأضاف الزند، على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده، مساء الثلاثاء، "إن النائب العام اتخذ بعض القرارات بإنهاء ندب بعض وكلاء ورؤساء ومساعدي النيابة العامة، وإقصائهم بشكل غير مسبوق، محذرًا من الانسياق وراء هذا المخطط الذي سيغير الواقع من سيئ إلى أسوأ"- بحسب قوله-،  مشيرا إلى أن عبد الله تم تعيينه في منصب النائب العام بطرق ملتوية وقضى ببطلان تعيينه أولى له أن يترك منصبه احتراما لأحكام القضاء.
وتابع رئيس نادي القضاة"إن ما يحدث الآن في النيابة العامة من النائب وبطانته ليس بمسؤولية القضاء المصري ولا النيابة العامة، لا تحاسبوا النيابة على ما يحدث من تجاوزات مفضوحة أمام العالم، بل حاسبوا عنها النائب العام، فالجسد القضائي رغم أن الجراح أسخنته مازال قادرًا على التصدي والمقاومة، وما يحدث من تصرفات طالت الكثيرين أرجو ألا يحاسبنا عليها الشعب المصري فنحن براء من هذا".
 و لفت الزند  إلى أن مسلسل "الوعد والوعيد" بعد مسلسل "الترهيب والترغيب"، خاصة بعدما قرر النائب العام إلغاء العطلة القضائية لأعضاء النيابة العامة، موضحا أن العطلة القضائية لأعضاء النيابة بحكم القانون مدتها شهر، سواء وافق "مجلس القضاء الأعلى" والنائب العام أم لم يوافقا، قائلا لـ"مجلس القضاء" ورئيس محكمة استئناف القاهرة ورؤساء الاستئناف والنيابة العامة: "لا تعبثوا بما قرره القانون لأن هذا بنص الدستور الحالي تدخل في سير العدالة وجريمة لا تسقط بالتقادم".
وطالب "الزند" وكلاء النيابة العامة بعدم الرضوخ لتعليمات النائب العام فينما يتعلق بالعطلة القضائية، قائلا لهم: "من ينزل على هذه التعليمات لا يستحق أن يكون بيننا، وأنبه كل الزملاء، أضربوا بكل صدر من تعليمات في هذا الصدد عرض الحائط، وليذهب المقابل المادي ومن يخوفكم إلى الجحيم.
 هذا و انتقد الزند مواقف مجلس القضاء الأعلى خلال العام القضائي المنصرم، ووصفه بأنه "عام كان نادرًا ومره كان كثيرا"، مشيرا إلى أن المجلس سمح أن يختطف النائب العام الشرعي، المستشار عبد المجيد محمود، من بين أيديهم، وهذه جريمة اختطاف لن ينساها لهم التاريخ، وأنه كان يتمنى من المجلس الأعلى أن يكون له موقف في هذا الشأن يذكره له التاريخ.
وأكد الزند  أن  الفرصة سانحة أمام مجلس القضاء الأعلى الذي سيحال أعضائه للتقاعد في 30 حزيران/ يونيو، ولديه 3 أيام يمكن أن يفعل فيها الكثير لعله إن أصدر قرارًا يكون بمثابة حسن الخاتمة، وكأن ما حدث خلال العام المنصرم لم يكن.
ومن جانبه قال  عضو مجلس إدارة نادي القضاة المستشار سامح السروجى : "سينظم القضاة وعدد من أساتذة القانون وقفة رمزية أمام النادي، احتجاجاً على العدوان على القضاء، تعقبها حلقة نقاشية بشأن الأزمة القضائية، الجمعة المقبل.
وكشف عن أن المستشار طلعت يشن حالياً حرباً شرسة على أعضاء النيابة الرافضين بقاءه في منصبه، وقرر نقل عدد كبير منهم، ممن لم يبلغوا سن القضاة إلى محافظات نائية، بعيداً عن محال إقامتهم، وإنهاء ندب من وصلوا للسن عقاباً لهم.
و في سياق متصل  قال المتحدث باسم "اللجنة الدائمة للدفاع عن القضاة" المستشار رواد حما، إن اعتصام أعضاء النيابة يأتي في إطار فعاليات الدعوة لـ"الصلاة الجامعة" الجمعة في نادي القضاة"، مشيراً إلى أن المستشار أحمد الزند رئيس نادي سيتولى إلقاء الخطبة، بشأن دور القضاء في التاريخ القديم والحديث، والأمانة، والرسالة الملقاة على عاتق القضاة، بحضور لفيف من علماء الأزهر الشريف ونخبة من المهتمين بالشأن القضائي".
فيما  قال  المتحدث الرسمي لنادي القضاة المستشار محمود حلمي الشريف، "إنه تم تأجيل لقاء وفد القضاة، برئاسة المستشار أحمد الزند، مع القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي، والذي كان من المنتظر عقده الأربعاء، لتسليمه بيان النادي بشأن تأييد قضاة مصر لكلمته التي ألقاها منذ يومين، بشأن الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن".
 أضاف الشريف  "إنه تم إرجاء اللقاء بسبب الظروف التي تمر بها البلاد وأحداث الأربعاء، ونظرا لارتباطات الزند ووزير الدفاع"، لافتا إلى أنهم أرسلوا بيان نادي القضاة إلى وزارة الدفاع.
وأشار الشريف إلى أن القضاة وأعضاء النيابة العامة، يتوافدون على النادي يوميا لمناقشة ما يمر به القضاء من أزمات والقضايا المطروحة على الساحة الآن، وسيكثف عدد القضاة المتواجدين في النادي الجمعة المقبل، لأداء صلاة الجمعة في النادي، وحضور الاجتماع عقب الصلاة.