"الإسلاموفوبيا"

وقع عدد قياسي من الهجمات المعادية للمسلمين في المملكة المتحدة، خلال العام الماضي، ليس ذلك فقط، ولكن عدد من هذه الهجمات وقع في النهار وفي الأماكن العامة، فيما تعد مشادات الشوارع أحد أكثر الحوادث شيوعا، حيث لا يساعد وجود أشخاص مثل توني روبنسون، ذو التأثير على تغيير الخطاب الديني الخاص بـ"الإسلاموفوبيا"، أو عند إعادة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تغريد منشور حزب "بريطانيا أولا" المعادي للإسلام.

وأصبح الوضع مزعجا للغاية، لدرجة أن المتطرفين أطلقوا على يوم 3 أبريل/ نيسان، يوم "عقاب المسلم"، ومع اقتراب هذا التاريخ يمكن تقديم بعض النصائح للمساعدة، إذا شاهدت أفعال "الإسلاموفوبيا" في الأماكن العامة.

أقرأ أيضًا : نائب من "المحافظين" يحذر من "الإسلاموفوبيا" ويطالب بالتحقيق

وتقدّم ماري شيرين ينر، 22 عامًا من باريس، دليلًا مصورًا، لما يتوجب عليك القيام به إذا رأيت اعتداء على مسلم أو تعرضه للمضايقة:

أولا تجاهل المهاجم وتحدث مع الضحية، فإذا رأيت شخصا يتعدى لفظيا على مسلم، فاذهب للمسلم بكل هدوء وقل له "مرحبا"، وتجنّب الاتصال بالعين مع المهاجم.

ثانيا، أخلق محادثة عن شيء عشوائي، مثل الحديث عن الطقس أو عن فيلم.

ثالثا، واصل هذه المحادثة وواصل تجاهل المهاجم، لا تعير اهتمام لتواجد المهاجم، حيث إن تجاهل الرد من شخصين سيدفعه إلى مغادرة المكان في وقت قصير.

وأخيرًا، ابق مع المسلم حتى يغادر المهاجم المكان، أو حاول الذهاب معه إلى مكان آخر آمن إذا لزم الأمر، احضر الشخص المسلم إلى مكان محايد حيث يتمكن من استعادة الهدوء، واحترم رغبته إذا طلب منك الرحيل.

وتعتمد إستراتيجية ماري على السلوك غير المدحي، وهو تكتيك نفسي يُستخدم لقطع الاتصال الذي يحاول المهاجم إقامته مع الضحية

قد يهمك أيضًا :

منافس عمدة لندن في الانتخابات متهم بـ"الإسلاموفوبيا"

أعضاء المحافظين البريطاني يفشلون في القضاء على "الإسلاموفوبيا"