إمارة الشارقة

أصدرعضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، القانون رقم 6 لسنة 2015م بشــــأن إدارة الموارد البشرية في إمارة الشارقة.

وتطبق أحكام القانون على الموظفين في الجهات الحكومية ما لم ينص قانون إنشائها على غير ذلك، كما نص القانون على أن يصدر الهيكل التنظيمي للجهات الحكومية بناءًا على اقتراحاتهم بعد إقراره من المجلس التنفيذي ويصدر بمرسوم أميري.

ونص القانون على أن يكون للمواطنين وأبناء المواطنات أولوية التعيين في الجهات الحكومية ويجوز تعيين غيـر المواطنين بعقود وفقًا لما تنظمه اللائحة التنفيذية.

وحول شروط التعيين، نصت المادة 7 على أنه يشترط في من يُعين في إحدى الوظائف أن يتميز بحسن السير والسلوك، ألا يقل العمر عن 18 سنة، وأن يجتاز كافة الاختبارات والمقابلات المتعلقة بالوظيفة بنجاح، وأن يكون لائقًا طبيًا، وأن يكون حاصلًا على المؤهلات العلمية ولديه من الخبرات العملية اللازمة لشغل الوظيفة المرشح لها.

ويتم معادلة المؤهلات العلمية من الجهات المختصة في الدولة، وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بقرار نهائي ما لم يمض على صدور القرار سنة واحدة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد صدر عفو عنه من السلطة المختصة أو رد إليه اعتباره طبقًا للقانون.

وحسب المادة 8  من نص القانون، يجوز للمجلس التنفيذي الاستثناء من بعض شروط التعيين الواردة في المادة رقم 7 من هذا القانون بناءًا على اقتراح دائرة الموارد البشرية، مع عدم الإخلال بمسؤولية الموظف المدنية والجنائية. ووفقًا للمادة 9، يعتبر قرار تعيين الموظف كأن لم يكن إذا ثبت تقديمه بيانات مخالفة لأي من شروط التعيين ولو كانت سابقة على صدور هذا القانون.

وفيما عدا المعينين بنظام الوظائف الخاصة، فقد نصت المادة 10 على أن يخضع الموظف لفترة اختبار مدتها ثلاثة أشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة اعتبارًا من تاريخ التعيين ويجوز للسلطة المختصة بالتعيين إنهاء خدمته في حال ثبوت عدم صلاحيته للوظيفة.

ويجيز القانون التعيين بنظام الدوام الجزئي وللمجلس التنفيذي استحداث أنظمة تعيين أخرى وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون إجراءات وضوابط وأحكام وجداول التعيين الخاصة بكل نظام.

وتوجب المادة 12  على الجهات الحكومية، أن تضع خططًا سنوية لتدريب وتأهيل موظفيهم في جميع مستوياتهم الوظيفية بهدف رفع كفاءاتهم في مجال الوظيفة بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية.