حكومة دبي

شهد عام 2014 العديد من القرارات المهمة والمبادرات والتوجيهات التي أصدرها ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في مختلف المجالات وأطلق مبادرات عدة تسهم في الارتقاء بتقديم الخدمات في إمارة دبي بما يضمن أعلى مستويات كفاءة وسرعة وسهولة الحصول على الخدمة وفق أرقى المعايير العالمية، لتحقق إسعاد المتعاملين، ومن أبرزها مبادرة "حكومة دبي نحو 2021"، وسباق "بناة المدينة" لحكومة دبي والذي يتبنى طريقة عمل جديدة توفر للجهات الحكومية البيئة المناسبة للتعاون على إيجاد حلول ومبادرات مبتكرة وجديدة للخدمات المشتركة بين أكثر من جهة حكومية، ونظام "تصنيف النجوم" على جميع الواجهات والقنوات التي يتم من خلالها تقديم الخدمات الحكومية في دبي للجمهور، لتصب جميعها في جعل دبي واجهة عالمية في تقديم الخدمات وفقاً لأفضل المعايير التي تحقق إسعاد المتعاملين.
وفي 10 شباط/فبراير أطلق مبادرة "حكومة دبي نحو 2021"، والتي تُعدُّ الأولى من نوعها على مستوى العالم.
وأطلق في 25 شباط/فبراير اسم "جامعة حمدان بن محمد الذكية" على "جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية" في خطوة نوعية تتماشى مع مسيرة التحول الذكي التي تنتهجها الإمارات في سبيل الوصول إلى مصاف أفضل خمس حكومات عالمياً بحلول العام 2021.
ترأس  في 20 آذار/ مارس، اجتماع المجلس التنفيذي وتم اعتماد الخطة التنفيذية لاستراتيجية السياحة العلاجية التي ستسهم في جعل إمارة دبي وجهة عالمية في الرعاية الصحية.
وفي 22 تموز/ يوليو وجّه ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي،الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم،  بإطلاق نظام "تصنيف النجوم" على جميع الواجهات والقنوات التي يتم من خلالها تقديم الخدمات الحكومية في دبي للجمهور بما في ذلك مراكز الاتصال، والمواقع الإلكترونية، والتطبيقات الذكية بالإضافة إلى مراكز خدمة المتعاملين، بما يضمن أعلى مستويات كفاءة وسرعة وسهولة الحصول على الخدمة وفق أرقى المعايير العالمية.
وجه في 15 أيلول/ سبتمبر بتشكيل لجنة عليا برئاسة معالي الفريق ضاحي خلفان تميم تعنى بتطوير قواعد البيانات السكانية في إمارة دبي وعضوية الجهات المعنية لاستخدامها في التنبؤات المستقبلية والتخطيط الاستراتيجي.
كما اعتمد إنشاء مركز التحكيم البحري في إمارة دبي تحت مسمى "مركز الإمارات للتحكيم البحري" ليختص بفض المنازعات الناشئة عن المعاملات التجارية البحرية لتعزيز مكانة دبي كمركز بحري عالمي.
وفي 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أطلق  ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتومحملة التصويت لأفضل الخدمات الحكومية في دبي لعام 2014 عبر تطبيق برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية المتوفر على متجري أبل وأندرويد.
وفي 9 كانون الأول/ ديسمبر أطلق على هامش الحفل توزيع جوائز الفائزين بجائزة حمدان بن محمد الذكية سباق "بناة المدينة" لحكومة دبي والذي يتبنى طريقة عمل جديدة توفر للجهات الحكومية البيئة المناسبة للتعاون على إيجاد حلول ومبادرات مبتكرة وجديدة للخدمات المشتركة بين أكثر من جهة حكومية، وكذلك صنع خدمات حكومية جديدة لجميع شرائح المجتمع.
في 15 كانون الأول/ ديسمبر أصدر  ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم،القرار رقم (46) لسنة 2014 بتنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بنظام توزيع الطاقة في دبي.
وفي 28 كانون الأول/ ديسمبر أصدر ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، القرار رقم (51) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قرار المجلس التنفيذي رقم 6 لسنة 2014 بتشكيل لجنة إدارة التأمين الصحي لموظفي حكومة دبي.
وفيما يتعلق بإنجازات المكتب التنفيذي في كانون الثاني/ يناير 2014، أعلن مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي بدبي عن بدء العمل بأجندة التحسين للدوائر الحكومية لسنة 2014 "أجندة الرقم واحد لحكومة دبي" التي أطلقها  ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم  خلال حفل الدورة الأولى لبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، وفي 1 نيسان/ أبريل تم تكريم الفائزين بجائزة دبي للأداء الحكومي المتميز للعام 2014، في دورته السابعة عشرة، وفي 8 نيسان/ أبريل نظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، معرض دبي للإنجازات الحكومية في دورته الثانية تحت عنوان "حكومة محلية - إنجازات عالمية"، وفي 27 نيسان/أبريل نظم مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ملتقىً خاصاً يجمع الفائزين بجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية لعام 2013، للتحدث عن قصص نجاحهم وتجربة مشاركتهم في الجائزة وتبادل المعرفة في ما بينهم.
وفي 5 تشرين الثاني/ نوفمبر انطلقت فعاليات منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية بتنظيم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، تحت عنوان "حكومة ذكية ومتعلمة"، وفي 18 تشرين الثاني/ نوفمبر عقدت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي الجلسة الخامسة من أجندة دبي للشراكة وتم مناقشة عدد من المبادرات الفاعلة التي تسهم في رفع كفاءة الرعاية الطبية في إمارة دبي في ظل الطلب المتزايد لمثل هذه الخدمات وتوقعات الزيادة في الكثافة السكانية، وذلك ضمن محورين رئيسيين هما محور زيادة تنوع التخصصات الطبية والخدمات التقنية مع ضمان الجودة، ومحور تحسين وزيادة الطاقة الاستيعابية لخدمات ومراكز الطوارئ.
وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر أطلق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي نظام إدارة التقييم الذكي الذي يعتبر أول نظام متكامل في العالم لإدارة جميع مراحل عملية تقييم التميّز الحكومي المؤسسي باستخدام التكنولوجيا الذكية.