الدكتور أنور قرقاش

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش أن دولة الإمارات ستقوم بكل ما يلزم لدعم مهمة المبعوث الدولي إلى اليمن إيمانا منها بضرورة التوصل لحل سياسي جامع للأزمة اليمنية يستند إلى المرجعيات المتفق عليها إقليميًا ودوليًا.

 وصرح قرقاش، خلال استقباله بعد ظهر اليوم في وزارة الخارجية المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للجمهورية اليمنية الدكتور إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي يقوم بجولة في المنطقة، بأن دولة الإمارات تولي العملية الإغاثية أهمية قصوى في هذه المرحلة.

 وأضاف: "أنه من هذا المنطلق فقد تشاورنا مع المبعوث الأممي مطولا في هذا الخصوص لإيماننا بالحاجة الملحة للتصدي الفاعل للأوضاع الإنسانية الصعبة في اليمن".

 وشهد اللقاء بحث تطورات الوضع اليمني وآفاق الحل السياسي المستند إلى المبادرة الخليجية وآلياتها ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وخاصة القرار 2216 .

 وتناول اللقاء دور الأمم المتحدة في التحضير لمؤتمر الرياض، كما تناول أيضًا الأزمة الإنسانية المستفحلة في اليمن والمقاربات المتعلقة بالعمليات الإغاثية وبصفة خاصة في المناطق المنكوبة.
 
وشدد قرقاش على أنه أطلع المبعوث الدولي على جهود الإمارات الإغاثية المتواصلة بحرًا وجوًا، مؤكدًا على أهمية أن يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بالهدنة المقررة بما يحقق أغراضها.

وأضاف: "أن مشاوراتنا مع مبعوث الأمم المتحدة مستمرة دعمًا للمجهود السياسي المطلوب لحل الأزمة اليمنية".