الاتحاد الدولي للصحافيين

أعلن الاتحاد الدولي للصحافيين، في آخر تقرير له، عن مقتل 65 صحفيا أثناء تأدية عملهم في مناطق متفرقة من العالم خلال سنة 2020.وأفاد الاتحاد، في تقريره السنوي، بأن عدد القتلى من الصحافيين أثناء عملهم شهد ارتفاعا بمقدار 17 حالة مقارنة بسنة 2019.

وأضاف التقرير أن حالات مقتل الصحافيين وقعت في 16 بلدا خلال هجمات وانفجارات بقنابل وحوادث القصف وتبادل إطلاق النار.ولقي 2680 صحافيا مصرعهم أثناء قيامهم بعملهم منذ بدأ الاتحاد الدولي للصحافيين عمليات الإحصاء السنوي سنة 1990.

وتظهر هذه الإحصائيات أن عدد جرائم قتل الصحافيين والعاملين الإعلاميين لازلت على نفس المستوى الذي كانت عليها في تسعينيات القرن الماضي.

وقال أنطوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحافيين: "إن سنة 2020 لم تكن استثناء لهذا السياق الدموي الذي تسبب فيه ممالك بارونات الجريمة المنظمة في المكسيك، والمجموعات المتطرفة في الباكستان، وأفغانستان، والصومال، وجرائم المتعصبين في الهند والفليبين، مؤكدا تضامن الاتحاد الدولي للصحفيين وأعضائه (600000) من مختلف النقابات واتحادات الصحفيين حول العالم مع الضحايا وعائلاتهم وأصدقائهم".

وتصدرت المكسيك للسنة الرابعة على التوالي قائمة الدول الخطرة على الصحافيين خلال السنوات الخمس الماضية، حيث سجلت 14 جريمة قتل، تلاها كل من أفغانستان (10 جرائم)، وباكستان (9)، والهند (8)، والفلبين (4)

قد يهمك ايضا

الجزائريون يتعرّضون لأكثر من ألف جريمة إلكترونية عبر "فيسبوك"

انطلاق المؤتمر الصحافي للميلاد للعام 2018-2019 في بيت لحم