احتجاجات طلاب جامعة ميسيسيبي

نظّم العشرات من طلاب جامعة ميسيسيبي، وقفة احتجاجية، اعتراضًا على كتابة الطالب غودان سامسون، منشورًا على الانترنت، بشأن "القتل دون محاكمة". وأدان مستشار الجامعة، جيفري فيتر، المنشور الذي وصفه بالعنصري والمسئ والمؤذي، بينما رأى الطلاب رد فعله ضعيفًا.

وجاء منشور سامسون ردًا على طالب آخر ينتقد الناس المحتجين على قتل الشرطة لرجل أسود في شارلوت، في ولاية كارولينا الشمالية. وكان هذا الرجل قُتل برصاص الشرطة، الثلاثاء الماضي، أثناء انتظار عودة ابنه من مدرسته، وهذا ما أثار عددًا من الاحتجاجات العنيفة في كارولينا الشمالية. وأصدر فيتر بيانًا يوم الجمعة الماضي، من أجل انتقاد تعليقات البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تقترح تصرفات تتعارض مع القيم الأساسية للجامعة، مطالبًا جميع الطلاب بإجراء مناقشات متحضرة ومحترمة.

وطالب زعماء الاحتجاج أن يصف فيتر تعليق سامسون بأنه "تهديد عنصري وإرهابي". وقال فيتر بعد أن تقابل مع المحتجين "لنكون واضحين، نحن ندين التعليق الذي نشره أحد طلابنا والذي يشير فيه إلى القتل دون محاكمة، وفي ضوء تاريخ بلادنا يمكننا أن نصف هذا التعليق بأنه عنصري ومسئ ومؤذي خاصة للأميركيين من أصل أفريقي، فلا يوجد مكان في مجتمعنا للأعمال العنصرية أو العنيفة".

وكان فيتر أصبح مستشارًا للجامعة في كانون الثاني/يناير الماضي بعد أسابيع قليلة من منع إداريين أخرين، رفع علم ولاية ميسيسيبي في الحرم الجامعي، بسبب أنه يعدّ شعارًا للمعركة الكونفدرالية، والتي يراها البعض أنها ترمز إلى العزل العنصري والعبودية.