كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية،

عقدت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، المؤسسة البحثية والتعليمية المتخصصة في السياسات العامة في العالم العربي، برنامجًا تدريبيًا حول تصميم وتطوير الهياكل التنظيمية للجهات الحكومية في إمارة دبي، بهدف تطوير وتنمية قدرات الجهات الحكومية وتزويدها بالأساليب العلمية والعملية لتحليل وتقييم وتصميم هياكلها التنظيمية.

 ويندرج البرنامج ضمن الخطة التدريبية الموضوعة للدليل الإرشادي لتصميم وتطوير الهياكل التنظيمية، الذي أعدته الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، وتم إطلاقه آذار/مارس 2015 تماشيًا مع توجيهات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات القطاع الحكومي في الجوانب ذات الصلة بالتصميم المؤسسي الفعّال من خلال تزويد الجهات الحكومية بحزمة من الأدوات التي تمكنها من تطوير هياكل تنظيمية، وتعزز من فاعلية العمل وزيادة كفاءة استثمار الموارد المتاحة.

 وذكرت مساعد الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي عائشة ميران، إن الأمانة العامة تلتزم بتعزيز البنى المؤسسية، وتطوير آليات العمل الحكومي في دبي ومأسسته، وفقًا لأفضل ممارسات الحوكمة، حيث يأتي البرنامج التدريبي تنفيذًا لتوجيهات القيادة العليا لتطوير القدرات والكفاءات الوطنية في مجال تصميم وتطوير الهياكل التنظيمية في القطاع الحكومي، بما يضمن استدامة التطبيق الصحيح والفعال للسياسات والأنظمة والإجراءات التي تسهم في استدامة العمل الحكومي وإنجازات إمارة دبي.

وبين الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية الدكتور علي سباع المري "عملنا بالتعاون مع أمانة المجلس التنفيذي على وضع برنامج ينسجم مع رؤى قيادتنا الطامحة للتميز والوصول إلى المراكز الأولى في مختلف المجالات، ومن هذا المنطلق جاء البرنامج الجديد ليناقش كيفية دراسة الأوضاع الداخلية للجهات الحكومية ومعرفة نقاط الضعف والقوة فيها".

وأوضحت مدير إدارة الحوكمة في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي سماء الطنيجي، "يعمل البرنامج التدريبي على تعزيز قدرات القطاع الحكومي في الجوانب ذات الصلة بالتصميم المؤسسي الفعّال، وتطوير القدرات والكفاءات للقائمين على الهياكل التنظيمية بما يضمن التطبيق الصحيح للدليل من خلال التدريب على حزمة من الأدوات التي تعزز من فاعلية العمل وزيادة كفاءة استثمار الموارد المتاحة". ونوهت بأن دليل تصميم الهياكل التنظيمية والبرنامج التدريبي المعد لذلك، يعمل على تجانس وترابط الاختصاصات، ما يسهم في جعل الهياكل التنظيمية للجهات أكثر رشاقة، بالإضافة إلى تسهيل نقل التجارب والخبرات والدروس المستفادة بين الجهات الحكومية.

وتم تصميم البرنامج ليضمن تقديم فهم علمي دقيق لمبادئ تحليل الهياكل التنظيمية للجهات الحكومية، والعمل على تصميمها وتطويرها بما يخدم استراتيجية الجهة وأهدافها، وبما يتواءم مع خطة دبي 2021 ورؤية الإمارات 2021. كما يوفر البرنامج للمشاركين تصورًا استراتيجيًا شاملًا لأهمية عمليات تطوير الهياكل التنظيمية القائمة وأثرها، والتعرف إلى أفضل الممارسات العالمية في مجال تصميم الهياكل التنظيمية وتصميمها.

ويتضمن البرنامج الذي يقدم على مدار يومين بواقع أربع دورات تدريبية تغطي معظم الجهات الحكومية في إمارة دبي، محاور أساسية، منها دور الهيكل التنظيمي في تمكين العمل الحكومي المنظم والفعّال، والتعرف إلى الأسباب التي تدعو لتعديله أو تطويره، ومناقشة تجربة حكومة دبي كواحد من الأمثلة الرائدة على المستوى العالمي في مجال إعادة الهيكلة الإدارية وتطبيق أنماطها الحديثة.