مهرجان الشارقة القرائي للطفل

نظم "ملتقى الكتاب" ضمن الفعاليات الثقافية في مهرجان الشارقة القرائي للطفل بدورته الثامنة، محاضرة توعوية للأطفال تحت عنوان "كيف تقول لا؟"، لحمايتهم من مختلف محاولات وأنواع الإيذاء، سواءً كانت لفظية أو جسدية، وقدمتها مريم إبراهيم القصير، مدير إدارة التثقيف الاجتماعي في دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة.
 
وتطرقت مريم القصير في بداية الجلسة إلى العديد من المفاهيم الأساسية في مجال حقوق الطفل، وقدمت عرضاً شرحت فيه معنى كلمة لا، واستراتيجية استخدامها، كما ذكرت للأطفال العديد من المواقف التي يقول فيها الطفل لا عند التعرض للإساءات بكل أنواعها من أي شخص كان.
 
وشرحت القصير للأطفال كيفية مواجهة الخطر حين التعرض له بالعديد من الطرق والأساليب المتاحة لديهم، والتي تمثلت بداية بالمناداة بأعلى صوت ممكن لطلب النجدة من أقرب الأشخاص المتواجدين في المكان، ثم محاولة الدفاع عن النفس باستخدام أي أداة متاحة لديهم، ومن ثم محاولة الهرب من المعتدي وطلب المساعدة من الآخرين.
 
وعززت المدربة في نفوس الأطفال العديد من مبادئ الاستئذان، وأهمية إخبار الوالدين عند ذهابهم إلى أي مكان خارج محيط تواجدهم، لتأمين الحماية لهم عند الحاجة، كما ساعدتهم على التمييز بين المواقف التي يتعرضون فيها إلى نوع من "الإساءات"، وكيفية التفريق بين التصرفات السلبية من الأشخاص الغريبين، و"حنان" الوالدين والأهل، وطلبت من بعض الأطفال مساعدتها في تمثيل هذا الموقف بشكل مباشر أمام الجميع.
 
وانتقل الأطفال بعد ذلك من الجانب النظري في تعريفهم بمفهوم كلمة لا، إلى الجانب العملي الذي اختتمت به الفعالية، من خلال مشاركتهم بورشة رسم الأيدي على الأطباق الورقية، وكتابة كلمة لا عليها، لتعزير مفهوم الرفض لديهم من أي مخاطر قد تواجههم سواءً كانت داخل الأسرة أو خارجها.