وزارة الشؤون الاجتماعية

تفتتح وزارة الشؤون الاجتماعية، الخميس المقبل، ضمن فعاليات أسبوع الابتكار الوطني، مركز “مُعين” لتقنيات التعليم، وفقًا لمديرة إدارة تأهيل ورعاية المعاقين في الوزارة، وفاء بن سليمان، التي أوضحت أن المركز الجديد يستهدف زيادة معدلات استخدام التقنيات الحديثة لمساندة فئة ذوي الإعاقة في عمليات التعلم، وزيادة تواصلهم مع عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 
وأضافت بن سليمان أن التقنيات الحديثة في المركز تضم مجموعة واسعة من وسائل الاتصال الداعمة لذوي الإعاقة في تعلم الكلام واللغة، بما في ذلك الإعاقات الخَلقية، مثل الشلل الدماغي، والتوحد، واضطرابات النمو، والقصور الفكري، والتصلب الجانبي الضموري.

وحددت الفئات المستهدفة للمركز بالأطفال ذوي الإعاقات البصرية والسمعية والذهنية، ومرضى التوحد والإعاقات المتعددة، موضحة أن تقنيات المركز تراعي احتياجات كل حالة على حدة، تبعًا لقدرات وإمكانات كل معاق.

وأشارت إلى أن من مهام المركز تشخيص وتقويم الحالات لتحديد الاحتياجات الأساسية لكل طفل، وإعداد الخطط التربوية الفردية التي تناسب كل حالة، والعمل على تنفيذها.

وتابعت إن “عبر تقنيات المركز سيتم تعليم الأطفال ذوي الإعاقة بطريقة مختلفة تستخدم فيها الوسائل والتقنيات الحديثة، التي تعزز المهارات السمعية والبصرية واللمسية المناسبة لهم بطرق أكثر جاذبية، وتعتمد على استخدام أكبر قدر ممكن من الحواس”.

وأشارت إلى أن مهام المركز تشمل إكساب المعاقين المهارات الاجتماعية التي تساعدهم على التكيف مع البيئة التعليمية والاجتماعية العامة، اعتمادًا على التكنولوجيا الحديثة، كما سيتم تدريب ذوي هذه الفئة على كيفية استخدام هذا النوع من التقنيات في تطوير أداء وتواصل أطفالهم.

وذكرت بن سليمان إن الوزارة وفرت عددًا من وسائل التعلم الجديدة للمعاقين، ومنها فأرة بديلة للتحكم في جهاز الكمبيوتر عبر العين، وبرامج تتكيف حسب حالة المعاق.