رسالة حب وتقدير إلى نساء اليمن

  أعلنت منظمة "أطباء بلاحدود" اليوم الأربعاء، أن المرأة اليمنية تشغل جزءا مهما في مجتمعها لكن للحرب الدائرة في البلاد تأثير قاسٍ عليها.

وأوضحت المنظمة في بيان لها نشرته بصفحتها على "فيسبوك" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن الحرب أثرت بشكل كبير على المرأة اليمنية الشجاعة المقاومة للظروف الصعبة.

وأشارت المنظمة إلى أن الكثير من المرافق الصحية في اليمن دمرت وتفتقد المستشفيات التي لازالت تعمل إلى الموظفين والأدوية والأطباء.

 وأكدت أن الكثير من المواطنين أصبحوا لا يملكون ثمن المواصلات لكي يصلو إلى المراكز الصحية التي لازالت تعمل.

وأضافت": وفي بعض الأحيان لا يُمكن الوصول إلى المستشفيات بسبب حدة الاشتباكات أو تعرض بعض الأماكن لخطر الغارات الجوية أو القصف البري أو وجود ألغام في الطُرقات.

وأفادت أن كل تلك الظروف حرمت النساء في اليمن من الحصول على الرعاية الصحية في وقتها المناسب والكثير من الأمهات يلدن في ظروف صعبة وتفقد بعض النساء حياتهن بسبب تعقيدات الحمل أو بسبب أمراض كان من الممكن علاجها إذا وصلت في الوقت المناسب.

 وقدّمت "أطباء بلا حدود" تحيتها إلى النساء اليمنيات لشجاعتهن ومقاومتهن للظروف مؤكدة على استمرارها في تقديم الرعاية الصحية في اليمن.

ويحتفل العالم في الثامن من شهر مارس/ آذار من كل عام باليوم العالمي للمرأة، والذي يصادف اليوم الأربعاء، وتكون ركيزة الاحتفالات للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية.