مديرة جريدة "العالم الأمازيغي"

فازت مديرة جريدة "العالم الأمازيغي" والعضو السابق في المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أمينة ابن الشيخ، مساء أمس الجمعة، بالجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية للعام 2014، تقديرا للأعمال والجهود التي تبذلها في مجال النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وجاء تتويج ابن الشيخ، خلال حفل نظم لمناسبة تسليم جائزة الثقافة الأمازيغية للعام 2014، في إطار الاحتفاء بالذكرى الرابعة عشرة للخطاب الملكي في أجدير، وتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وفاز بالجائزة الوطنية للإبداع الأدبي كل من أستاذ التعليم الابتدائي وحاصل على الإجازة في الدراسات الامازيغية موحى ابن ساين، وعبد الله المناني الذي صدرت له أربعة دواوين شعرية بالإضافة إلى مجموعة قصصية وسيناريوهات باللغة الأمازيغية.

أما الجائزة الوطنية للفكر والبحث، فعادت لكريم بن سكاس، أستاذ باحث في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وحاصل على دكتوراه في الانجليزية، فيما فاز بالجائزة الوطنية للترجمة محمد راضي، الذي يشتغل أستاذا للترجمة.

وظفر بالجائزة الوطنية للإعلام والاتصال كل من الصحافي في الإذاعة الأمازيغية الوطنية ومدير المهرجان الدولي "اسني وورغ" للفيلم الأمازيغي رشيد بوقسيم، والصحافي في القناة الأمازيغية عبد الله بوشطارت، فيما عادت الجائزة الوطنية للمخطوط لكل من أحمد دهوزي (إمام مسجد) ومحمد الصالحي، حاصل على شهادة الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط.

ونال الجائزة الوطنية للفنون في صنف الأغنية العصرية كل من مؤسس مجموعة "تاوركيت" (الحلم) في تنغير، محمد الناصري، ومؤسس فرقة "اكسبريونس" للموسيقى في الحسيمة سفيان البوزاختي.

وفي صنف الفيلم، تم تتويج المخرج السينمائي التلفزيوني سعيد بلي، فيما عادت الجائزة في صنف المسرح لجمعية "دراميديا" التي تأسست عام 2013 في أغادير وتوجه أنشطتها للنهوض بالثقافة الأمازيغية في مجالي الفن والإعلام.

وعادت الجائزة في صنف الرقص الجماعي، إلى "جمعية اعشاقن أحيدوس" التي تأسست عام 1999 في مريرت من أجل المساهمة في تنشيط الحركة الثقافية في الأطلس المتوسط.