زراعة الموز

 توصل فريق بحثي من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية إلى طريقة فعالة في استخلاص السليلوز النانوي من مخلفات زراعة الموز، لاستخدامها في صناعة الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل الحيوي، وتغليف المواد الغذائية.

وتنتج زراعة الموز كميات كبيرة من النفايات العضوية، حيث يستهلك 12٪ فقط من الشجرة، وهي النسبة المتمثلة في ثمرات الموز، بينما يتم التخلص من الباقي بعد الحصاد.

وتقوم الطريقة التي تم الإعلان عنها في تقرير نشره الجمعة، الموقع الإلكتروني للجامعة، على تقطيع تلك المكونات إلى أجزاء، ثم تجفيفها في درجات حرارة منخفضة جدًا في فرن التجفيف، ثم طحنها على هيئة مسحوق ناعم جدًا يتم غسله بمعالجة كيماوية ناعمة للغاية، وتكون مفيدة في عزل ما يسمى "السليلوز النانوي"، وهو مادة ذات قيمة عالية في العديد من التطبيقات، ومنها تغليف المواد الغذائية ذات الاستخدام الواحد.

ويقول الدكتور جاياشري آركوت قائد الفريق البحثي، "إن الاختبارات التي أجريت على المادة أكدت أنها تنهار عضويًا بعد 6 أشهر من وضعها في التربة، بما يقضي على مشكلة ملوثات البلاستيك".

وتم اختبار هذه المادة مع خلايا بشرية في المعمل، ولم يحدث أي ارتشاح داخل الخلايا، مما جعل الفريق البحثي يؤكد أنها آمنة تماما على الصحة.

قـــــــــــــــد يهمــــــــــــــــك أيضـــــــــــــــــا
استخدام الكهرباء في تشغيل أنظمة تكييف الهواء ترفع من انبعاثات الغازات الدفيئة

دونالد ترامب يُواصل إلغاء سياسات باراك أوباما بشأن تغيّر المُناخ