هيئة كهرباء ومياه الشارقة


نفذت هيئة كهرباء ومياه الشارقة بالتعاون مع 15 من الجهات المحلية والاتحادية تمرينًا مشتركًا تحت عنوان: "برق1" للسيطرة على حدوث انفجار مفاجئ في أحد خزانات الوقود بمحطة الحمرية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه ونفذت كل جهة الدور المنوط بها، من خلال اتباع أفضل الوسائل لتأمين المنشآت الحيوية ومحطات وشبكات الكهرباء ضد الحرائق والكوارث، بهدف الحفاظ على سلامة الإنسان ومكتسباته. ونجحت العملية في ترسيخ مبادئ التعاون بين الجهات المختلفة ورفع درجة الاستعداد والجاهزية، وشارك في التمرين أكثر من 400 شخص من مختلف الجهات، إلى جانب عدد كبير من السيارات والآليات والمعدات.


وشملت الجهات المشاركة في تنفيذ التمرين، القيادة العامة لشرطة الشارقة والإدارة العامة للدفاع المدني وجناح الجو بالشارقة ومجموعة حرس السواحل "السرب الثالث" وهيئة الهلال الأحمر وهيئة المنطقة الحرة بالحمرية والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وبترول الإمارات ومجلس النفط بالشارقة وبلدية الحمرية بالشارقة ومؤسسة الشارقة للإعلام والمركز الوطني للإعلام وشركة بيئة.


وشهد التمرين الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة والعميد عبدالله السويدي المدير العام للدفاع المدني وحاتم محمد ذياب الموسى الأمين العام لمجلس النفط والمدير العام لمؤسسة نفط الشارقة والعقيد عارف محمد الشريف نائب المدير العام للعمليات المركزية والعقيد محمد الغزال مدير مركز شرطة الحمرية والمقدم جمعة حميد الليم مدير إدارة الشرطة المجتمعية بالإنابة وعيسى هلال الحزامي رئيس قسم العمليات بمركز الشارقة التابع للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وعدد من ممثلي الجهات المشاركة.

وأوضح الليم أن الهدف من إجراء التمرين هو رفع درجة الجاهزية والاستعداد وتنمية وتعزيز الروح الوطنية لدى الجهات المختلفة بالدولة لمواجهة أي ظروف طارئة والإعداد لبرامج تدريبية مشتركة لتنمية مهارات العاملين، والتوعية بطرق التعامل خلال الأزمات والحالات الطارئة. 


وأكد أن التمرين الذي تم تنفيذه لأول مرة في الشارقة بالتعاون مع 15 جهة محلية واتحادية حقق الهدف منه في رفع درجة الاستعداد والتنسيق المشترك لمواجهة الأزمات، بحيث تؤدي كل جهة الدور المنوط بها على أكمل وجه.


وأوضح أن الهيئة تضع ضمن أولويات استراتيجيتها اتخاذ كل الإجراءات التي تضمن سلامة الأرواح والممتلكات والمنجزات الوطنية، مشيرًا إلى أهمية الشراكة الاستراتيجية بين كل الجهات خاصة في مواجهة الأزمات الطارئة، في ظل توجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للاستعداد والجاهزية لأية ظروف طارئة والتخطيط المسبق لمواجهة الأزمات.


وأكد أن الهيئة أعدت سياسة أمنية متكاملة للحفاظ على سلامة الأرواح وتأمين المنشآت تتولى تنفيذها إدارة الأمن والسلامة بالهيئة.