توقعات الأبراج

كشفت الجمعية الفلكيّة في جدة أنّ، كوكب الزهرة "رمز الحب" سيقوم باقترانٍ مُميّز بنجم قلب الأسد "اقتران كوكب – نجم"  قبل شروق شمس الجمعة 5 أيلول/سبتمبر الجاري، وستفصل بين الجرمين مسافة صغيرة  0.7 درجة.
 
وأشارت الجمعية  في بيان لها ،الأربعاء، إلى "أنّه سيتم رصد هذه الظاهرة الفلكية من خطوط العرض الوسطى الشمالية  قبل شروق الشمس  بقرابة ساعة حيث سيكون  الزهرة منخفضًا في السماء، وأكثر سطوعًا أيّ أكثر من 125 مرة من لمعان (قلب الأسد)".
 
ولفتت إلى "وجود حاجة  إلى استخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية قلب الأسد قرب الزهرة الذي سيبدو كنجم أبيض في السماء للعين المجردة،   الذي يأتي في الترتيب 21 ضمن ألمع نجوم الليل".
 
وأوضحت الجمعية أنّ "رصد هذه الظاهرة سيكون صعبًا من النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وذلك بسبب أنهما يشرقان قريبين إلى الشمس ويقعان منخفضين  في وهج شفق الصباح في أقصى خطوط العرض الجنوبية".
 
وفي سياق مختلف، أضافت الجمعية أنّ "محبي الرصد الفلكي سيتمكّنون  من رصد مجموعة نجوم (أورايون الجبار) في سماء الفجر في الأفق الجنوبي الشرقي وقبل شروق الشمس في أيلول/ سبتمبر"، مبينًا  أنّ "المجموعة النجمية تكون دائماً خلف الشمس، كما يشاهد من على الأرض في حزيران/ يونيو، وذلك يعود لموقع الأرض في مدارها حول الشمس بالنسبة لتلك النجوم".
 
وأضاف أنّ "المجموعة تعود للظهور في سماء الفجر في كل عام أواخر تموز/يوليو وبحلول أيلول، ستشرق عند منتصف الليل، وبحلول كانون الأول/ديسمبر سنجد أنها تشرق مبكرًا بداية الليل".
 
ويرجع السبب، في أنّ نجوم (أورايون الجبار) تتحول من سماء الفجر إلى سماء المساء، وفًقا للبيان إلى أنّها تتبع الانتقال باتجاه الغرب مثل كل النجوم وذلك بسبب دوران الأرض حول الشمس، فحركة الأرض الدائمة حول الشمس تتسبّب في أن ّكل النجوم تشرق مبكرًا بحوالي 4 دقائق في كل يوم، لذلك فإن نقاط سماء الليل تتغيّر بصورة بانورامية.
 
وتابعت "فلكيّة جدة"  "يمكن العثور على نجوم (أورايون الجبار) عند النظر إلى الأفق الجنوبي الجنوب الشرقي قبل الفجر حالياً، وستتم ملاحظة  حزام الجبار الذي يحتوي على خط مستقيم من نجوم متوسطة اللمعان يمتد إلى الأسفل نحو الأفق  إلى نجم الشعرى اليمانية؛ ألمع نجم في سماء الليل"
 
يُذكر أنه، يوجد جرمان فقط ألمع من نجم "الشعرى اليمانية" في سماء الفجر في أيلول الجاري، وهما المشتري والزهرة اللذان سيقعان إلى الشمال يسار نجم "الشعرى اليمانية".